منع رياضيي روسيا وبيلاروسيا من المشاركة في الألعاب البارالمبية الشتوية

time reading iconدقائق القراءة - 2
رياضيون روس يصلون إلى الملعب الوطني لبكين خلال المشاركة في الألعاب البارالمبية الشتوية - 3 مارس 2022 - REUTERS
رياضيون روس يصلون إلى الملعب الوطني لبكين خلال المشاركة في الألعاب البارالمبية الشتوية - 3 مارس 2022 - REUTERS
دبي-رويترز

أعلنت اللجنة البارالمبية الدولية، أنها قررت منع رياضيي روسيا وبيلاروسيا من المشاركة في الألعاب البارالمبية (ذوي الاحتياجات الخاصة) الشتوية في بكين، بعد تهديدات المقاطعة من قبل فرق أخرى بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت اللجنة في بيان: "بعد اجتماع عقد لهذا الغرض قرر مجلس إدارة اللجنة رفض مشاركة الرياضيين القادمين من روسيا وبيلاروسيا في الألعاب البارالمبية الشتوية في بكين 2022".

وجاء في البيان أيضاً: "وهذا يعني إن الرياضيين البارالمبيين القادمين من هاتين الدولتين لن يسمح لهم بالمشاركة في الألعاب التي تنطلق في الرابع من مارس 2022".

ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد من منح اللجنة البارالمبية الدولية الرياضيين من البلدين الضوء الأخضر للمشاركة بوصفهم محايدين، معتبرة أن مجلس الإدارة قد اتبع قواعده وأن "الرياضيين ليسوا معتدين".

وقال أندرو بارسونز، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في مؤتمر صحافي عقد في بكين، إن هذا القرار أدى إلى احتجاج وتهديدات من اللجان البارالمبية الوطنية بدول أخرى بمقاطعة الألعاب.

وأكد بارسونز أن منظمته قد وضعت في موقف محرج قبل وقت قصير من بداية الألعاب، مضيفاً أن عدداً كبيراً من الأعضاء كانوا على اتصال به، وكانوا صريحين في اعتراضهم على مشاركة روسيا وبيلاروسيا.

واعتبر بارسونز أن الرياضيين من روسيا وبيلاروسيا كانوا ضحايا لتصرفات حكومتيهما، إذ توجد فرقة روسية مؤلفة من 71 عضواً وفريق من بيلاروسيا مؤلف من 12 عضواً في بكين حالياً، للمشاركة في الألعاب التي تبدأ يوم الجمعة.

ولم يستبعد بارسونز احتمالية فرض عقوبات قانونية على  اللجنة البارالمبية الدولية، لكنه واثق من أنه تم اتخاذ القرار الصحيح.

تصنيفات