إيقاف لاعب جمباز روسي لمدة عام بسبب دعمه لغزو أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعب الجمباز الروسي كولياك يحمل على قميصه الحرف Z الداعم للغزو الروسي  - الشرق
لاعب الجمباز الروسي كولياك يحمل على قميصه الحرف Z الداعم للغزو الروسي - الشرق
Dubaiرويترز

أعلن الاتحاد الدولي للجمباز إيقاف متسابق الجمباز الفني الروسي إيفان كولياك لمدة عام بعدما استعرض رمزا يدعم الغزو الروسي لأوكرانيا خلال بطولة في قطر في مارس الماضي.

واحتل المتسابق البالغ عمره 20 عاماً المركز الثالث في نهائي مسابقة المتوازيين في كأس العالم للأجهزة في الدوحة واستعرض الحرف (Z) عندما صعد على منصة التتويج بجوار منافسه الأوكراني إيليا كوفتون الذي نال الميدالية الذهبية.

وتستخدم القوات الروسية هذا الحرف لتمييز مركباتها ودباباتها في أوكرانيا بعد الغزو للدولة المجاورة. ويستخدم بعض الداعمين للغزو الحرف ذاته أيضاً.

وقال الاتحاد الدولي للجمباز في بيان، الثلاثاء: "انتهك السيد كولياك لوائح الاتحاد الدولي وميثاق أخلاقياته والقواعد الفنية باستعراضه هذا الرمز.. لن يكون بوسعه المشاركة في أي بطولة ينظمها الاتحاد الدولي للجمبار أو أي اتحاد ينضوي تحت لوائه لمدة عام". وكان كولياك قال إنه لا يشعر بأي ندم.

وقال لشبكة التلفزيون الروسية "روسيا اليوم":  "إذا كانت هناك فرصة ثانية، وكان علي أن أختار مرة أخرى ما إذا كنت سأخرج بالحرف زد على صدري أم لا، فسأفعل الشيء نفسه بالضبط.. تعرفت عليه من خلال جيشنا، وفهمت مغزى هذا الرمز.. اتضح أنه يرمز للنصر ومن أجل السلام".

وأضاف: "لا أتمنى أي مكروه لأي شخص. أظهرت موقفي فقط. بصفتي من الرياضيين سأقاتل دائماً من أجل النصر، وسأدافع عن السلام".

وتصف روسيا الغزو بأنه "عملية عسكرية خاصة". وكانت بيلاروسيا منطقة انطلاق رئيسية للغزو الروسي لأوكرانيا.

وسبق للاتحاد الدولي للجمباز إلغاء كل مسابقاته في روسيا وبيلاروسيا وقال إنه لن يسمح بإقامة أي بطولة هناك حتى إشعار آخر.

تصنيفات