ويمبلدون توافق على مشاركة لاعبي روسيا "كمحايدين"

time reading iconدقائق القراءة - 2
من مواجهة نوفاك دجوكوفيتش ونيك كيريوسخلال بطولة ويمبلدون - 10 يوليو 2022 - REUTERS
من مواجهة نوفاك دجوكوفيتش ونيك كيريوسخلال بطولة ويمبلدون - 10 يوليو 2022 - REUTERS
دبي-رويترز

ستسمح بطولة ويمبلدون للتنس للاعبي روسيا وروسيا البيضاء بالمشاركة في البطولة الكبرى التي تقام على الملاعب العشبية هذا العام بصفتهم "محايدين"، وذلك بعد منعهم العام الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت ويمبلدون العام الماضي إن منع لاعبي البلدين كان قرارها الوحيد القابل للتطبيق بموجب توجيهات الحكومة البريطانية.

ومع ذلك، تشمل شروط هذا العام حظر "التعبير عن مساندة الغزو الروسي لأوكرانيا" والذي تصفه موسكو بالعملية العسكرية الخاصة وحظر مشاركة اللاعبين الذين "يتلقون تمويلا من دولتي روسيا و/أو روسيا البيضاء".

وقال نادي عموم إنجلترا للتنس في بيانٍ الجمعة "نيتنا الحالية هي قبول مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء شريطة أن يتنافسوا كلاعبين ‭‭'‬‬محايدين‭‭'‬‬ ويلتزموا بالشروط المناسبة".

وأضاف: "لقد وضعت الشروط بعناية من خلال الحوار البناء مع حكومة المملكة المتحدة والاتحاد البريطاني للتنس وكافة الهيئات الدولية المعنية بالتنس، وتتماشى مع التوجيهات الحكومية للاتحادات الرياضية في المملكة المتحدة".

ونتيجة للحظر، منعت ويمبلدون نقاطها في التصنيف، وفرض اتحادا لاعبي ولاعبات التنس المحترفين غرامات ضخمة على الاتحاد البريطاني ونادي عموم إنجلترا للتنس.

وكانت ويمبلدون البطولة الكبرى الوحيدة التي منعت مشاركة لاعبي روسيا وروسيا البيضاء، التي كانت نقطة انطلاق للغزو، العام الماضي.

وشارك اللاعبون في البطولات الاخرى كلاعبين فرديين دون انتماءات وطنية.

ويوجد لاعبان من روسيا في قائمة المصنفين العشرة الأوائل للرجال هما دانييل ميدفيديف الخامس واندريه روبليف السابع.

وفي تصنيف السيدات تحتل لاعبة روسيا البيضاء أرينا سبالينكا المركز الثاني عالميا وفازت أيضا ببطولة أستراليا المفتوحة في وقت سابق من هذا العام. وتحتل الروسية داريا كاساتكينا المرتبة الثامنة عالمياً.

تصنيفات