وفاة بلازيفيتش مدرب المنتخب الكرواتي السابق عن 88 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 2
المدرب الراحل ميروسلاف بلازيفيتش - Reuters
المدرب الراحل ميروسلاف بلازيفيتش - Reuters
دبي-الشرق

توفي ميروسلاف "سيرو" بلازيفيتش، الذي قاد المنتخب الكرواتي لكرة القدم إلى نصف نهائي مونديال 1998 بفرنسا، عن عمر ناهز 88 عاماً.

وقالت عائلته وأصدقائه إن بلازيفيتش توفي في مستشفى في زغرب، الأربعاء، بعد صراع طويل مع سرطان البروستات.

وقاد "مدرب جميع المدربين"، كما كان معروفاً في موطنه كرواتيا، أربعة منتخبات وطنية والعديد من الأندية المحلية والأجنبية خلال مسيرته.

ولد الراحل بلازيفيتش في مدينة ترافنيك بالبوسنة والهرسك في 10 فبراير 1935، وكان لاعباً عادياً، قبل أن تبدأ مسيرته التدريبية الناجحة في الستينيات، في نفس المكان الذي انتهت فيه أيامه كلاعب، أي في نادي فيفي السويسري.

كما قاد بلازيفيتش منتخبات إيران والبوسنة والهرسك وسويسرا، ومن بين الأندية التي دربها، كانت أندية دينامو زغرب ونانت وزيورخ وسيون وشانغهاي شينهوا وباوك وهايدوك سبليت.

وجاءت ذروة مسيرته التدريبية في نهائيات كأس العالم 1998 في فرنسا عندما احتلت كرواتيا المركز الثالث.

ميروسلاف بلازيفيتش (يمين) يقف إلى جانب لاعبي كرواتيا وهم يحتفلون بفوزهم على ألمانيا في ربع نهائي كأس العالم - 4 يوليو 1998
ميروسلاف بلازيفيتش (يمين) يقف إلى جانب لاعبي كرواتيا وهم يحتفلون بفوزهم على ألمانيا في ربع نهائي كأس العالم - 4 يوليو 1998 - REUTERS

وقال بلازيفيتش مؤخراً عن نجاح عام 1998: "كانت الدولة بأكملها فخورة، لكنني كنت حزيناً.. لو كانت لدي الخبرة التي أمتلكها الآن، لكنا أبطال العالم".

ويعتبر بلازيفيتش شخصية عامة، وكان معروفاً في الثمانينيات بارتداء وشاح أبيض بشكل ددائم في الأماكن العامة، كما قضى أيضاً فترة في السياسة من خلال الترشح غير الناجح لرئاسة كرواتيا في انتخابات عام 2005 عندما فاز بأقل من 1% من الأصوات.

وقال بلازيفيتش، وهو متعاطف شرس مع اليمين، في ذلك الوقت: "لقد أقنعني بعض الأشخاص من حقل السياسة العليا بالترشح للرئاسة لأنهم متأكدون من أنني سأفوز".

وأضاف الراحل قائلاً: "بالنسبة للتوقيعات الـ10000 اللازمة لتأييد ترشحي، يمكنني جمعها ببساطة عن طريق الحضور في أي لعبة كرة قدم وأطلب من المشجعين التوقيع بأسمائهم".