هالاند يتجاوز صلاح.. ويحتاج لهدف لمعادلة شيرار وأندي كول

time reading iconدقائق القراءة - 2
هالاند يترك شعره في الاحتفال بهدفه أمام أرسنال - Reuters
هالاند يترك شعره في الاحتفال بهدفه أمام أرسنال - Reuters
دبي -محمود ماهر

تجاوز المهاجم الدولي النرويجي ولاعب مانشستر سيتي، إيرلينغ هالاند، الرقم التاريخي المُسجل باسم الدولي المصري ولاعب ليفربول، محمد صلاح، في قائمة أفضل هداف في موسم واحد، في تاريخ النظام الجديد لمنافسات الدوري الإنجليزي الممتاز الذي بدأ عام 1992.

هز الدبابة النرويجية شباك أرسنال في قمة مباريات الجولة 33 من الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2023/2022، مساء اليوم الاربعاء، ليعزز تصدره لهدافي المسابقة هذا الموسم برصيد 33 هدفاً، ويصبح أفضل هداف في موسم واحد بتاريخ المسابقة، لكن ليس الأفضل على الإطلاق منذ تأسيس كرة القدم الإنجليزية في القرن الـ 19.

جاء هدف حسم صدارة هالاند للائحة أفضل هداف في موسم واحد، عند الدقيقة الأخيرة من مباراة أرسنال والسيتي التي استضافها ملعب الاتحاد، ليقود السيتيزينس للفوز بنتيجة 1/4، ومن ثم الاقتراب من الاحتفاظ بلقب المسابقة، شريطة تحقيق فريقه للفوز على وست هام يونايتد وبرايتون في المباراتين المؤجلتين من الجولتين 28 و32.

هالاند الأول في دوري الـ 20 فريقاً

رفع هالاند رصيد أهدافه في دوري الـ 20 فريقاً، إلى 33 هدفاً من 28 مباراة لعبها حتى اللحظة، منذ مجيئه من بوروسيا دورتموند الصيف الماضي نظير 75 مليون يورو.

هالاند يسجل هدفاً في فوز مان سيتي 4-1 أمام أرسنال
هالاند يسجل هدفاً في فوز مان سيتي 4-1 أمام أرسنال - Reuters

واعتلي هالاند صدارة ترتيب أفضل هداف في تاريخ مسابقات الدوري الإنجليزي الممتاز المكونة من 20 فريقاً، بفارق هدف واحد فقط عن المصري محمد صلاح الذي كان قد سجل 32 هدفاً في 36 مباراة خلال موسمه الأول مع ليفربول 2018/2017 بعد مجيئه من روما الإيطالي مقابل 39 مليون يورو.

هالاند بحاجة لهدف لمعادلة رقم كول وشيرار

يحتاج هالاند لهدف واحد خلال الـ 7 مباريات المتبقية له مع مانشستر سيتي في البريميرليغ هذا الموسم، من أجل معادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأسطورتين الإنجليزيتين آلان شيرار وأندي كول والذي تحقق عندما كانت مسابقة الدوري الإنجليزي تتكون من 22 فريقاً وليس 20 كما في الوقت الراهن.

هالاند يترك شعره في الاحتفال بهدفه أمام أرسنال
هالاند يترك شعره في الاحتفال بهدفه أمام أرسنال - Reuters

وأحرز آندي كول 34 هدفاً رفقة نيوكاسل يونايتد خلال موسم 1994/1993، وكرر آلان شيرار نفس الإنجاز في موسم 1995/1994 عندما قاد بلاكبيرن روفرز للتتويج بلقب المسابقة.

وحاول آلان شيرار الانفراد بالرقم القياسي لعدد الأهداف في موسم واحدة، بعد تقليص عدد الأندية المشاركة في الدوري الإنجليزي بموسم 1996/1995 إلى 20 فريقاً.

لكن الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز اكتفى بتسجيل 31 هدفاً لبلاكبيرن روفرز آنذاك، ليصبح هذا الرقم بالنسبة لكبرى منصات الاحصائيات الرقمية الرياضية العالمية، هو الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف للاعب واحد في موسم واحد بسبب عدد الأندية المتنافسة في المسابقة.

آلان شيرار مع نيوكاسل يونايتد
آلان شيرار مع نيوكاسل يونايتد - Reuters

وكاد المهاجم الإنجليزي الشهير كيفن فيليبس يُعادل رقم آلان شيرار في موسم 2000/1999، عندما كان بين صفوف فريق القطط السوداء "سندرلاند"، حيث أنهى الموسم وبجعبته 30 هدفاً، متفوقاً بسبعة أهداف على وصيفه في جدول ترتيب الهدافين آلان شيرار والذي كان انتقل وقتها لصفوف نيوكاسل يونايتد.

وإذا ما تمكن هالاند من تسجيل هدفين على الأقل فيما تبقى من المباريات المتبقية للسيتي، سيصبح هو الهداف التاريخي لجميع مواسم البريميرليغ في نظامه الجديد منذ عام 1992 حتى الآن.

أما لو أراد هالاند أن يكون الهداف التاريخي لمسابقة الدوري الإنجليزي "عبر كل العصور" فسيتطلب منه تسجيل 27 هدفاً في الـ 7 مباريات القادمة لمعادلة الرقم غير القابل للمساس الخاص بديكسي دين.

ويتصدر اللاعب الإنجليزي ديكسي دين لائحة أفضل هداف في موسم واحد بمنافسات الدوري الإنجليزي على مر العصور منذ نهاية القرن الـ 19 عندما بدأت المسابقة ككل، وفي رصيده 60 هدفاً رفقة نادي إيفرتون بموسم 1928/1927.

تصنيفات