نزيف "أبيض" بعد المونديال.. الريال يخسر 12 نقطة في 10 جولات

time reading iconدقائق القراءة - 2
فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد خلال مواجهة ريال بيتيس في الدوري الإسباني - 5 مارس 2023 - reuters
فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد خلال مواجهة ريال بيتيس في الدوري الإسباني - 5 مارس 2023 - reuters
دبي-الشرق

يبتعد ريال مدريد تدريجياً عن المنافسة على لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، بعدما اتسع الفارق بينه وبين المتصدر برشلونة إلى 9 نقاط قبل 14 جولة من نهاية المسابقة.

وفقد ريال مدريد نقطتين، الأحد، بتعادله خارج ملعبه مع ريال بيتيس بدون أهداف. وفي الوقت نفسه لم يتوقف قطار انتصارات برشلونة في طريقه نحو اللقب، وفاز الفريق الكتالوني على فالنسيا بهدف نظيف.

وعجز الفريق الملكي عن تحقيق أي فوز خلال مبارياته الثلاث الأخيرة. تعادل مع جاره أتلتيكو في الديربي (1-1) ثم خسر من برشلونة في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا (1-0) قبل التعادل مع بيتيس.

المونديال ونزيف النقاط

ظهر ريال مدريد بوجهين مختلفين تماماً هذا الموسم؛ الأول لا يُفرط في أي نقطة ويحقق الفوز مهما كانت الصعاب، والثاني يهدر النقاط ويفرط في الانتصارات بسهولة، وبين الوجهين المتنافرين، أقيمت منافسات كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وتواجد 13 لاعباً من الريال في قوائم المنتخبات المشاركة في المونديال؛ 3 لاعبين مع منتخب فرنسا (إدوارد كامافينغا- أوريلين تشواميني- كريم بنزيما) و3 من البرازيل (كاسيميرو - فينيسيوس جونيور- ردوريغو) و2 مع إسبانيا (داني كارباخال- ماركو أسينسيو) و2 مع بلجيكا (تيبو كورتوا - إيدين هازارد) ولوكا مودريتش مع كرواتيا، وفيديريكو فالفيردي مع أوروغواي، وأخيراً أنطونيو روديغير مع ألمانيا.

حصدت كتيبة المدرب كارلو أنشيلوتي 35 نقطة من الجولة الأولى حتى الجولة 14. وكان الفارق بينها وبين برشلونة المتصدر نقطتين فقط.

وبعد العودة من كاس العالم، وبداية من الجولة 15 وحتى الجولة 24، اكتفى الريال بحصد 18 نقطة من أصل 30.

وفي عشر مباريات لعبها الفريق الملكي، كان الفوز حليفاً له في 5 مباريات وتعادل في 3 مباريات، وتلقى هزيمتين. وسجل خلال هذه الفترة 14 هدفاً فقط، بمتوسط 1.4 هدفاً في المباراة الواحدة.

في حين كان متوسط التهديف خلال الجولات السابقة لكأس العالم 2.3 هدفاً لكل مباراة، حيث هز الفريق شباك منافسيه 33 مرة في أول 14 جولة.

وتأثر الريال بالإصابات التي ضربت صفوفه خلال تلك الفترة، كما تأثر بالتراجع الواضح في أداء هدافه الفرنسي كريم بنزيما الذي غاب عن الملاعب فترة طويلة بسبب الإصابة.

وفي آخر خمس مباريات لعبها المهاجم المخضرم لم يسجل إلا هدفين فقط، وكانا في شباك إلتشي وصام عن التهديف في المباريات الأربع الأخرى.

فرصة ضئيلة

ورغم فارق النقاط التسع، إلا أن هناك فرصة ضئيلة للريال للاحتفاظ بلقب الليغا.

وتعد مباراة الكلاسيكو التي سيحتضنها "كامب نو" معقل برشلونة، والمقرر إقامتها في الجولة بعد المقبلة يوم 19 مارس الجاري، بمثابة الأمل الوحيد المتبقي أمام لوكا مودريتش ورفاقه.

وإذا فاز الريال سيضيف إلى رصيده 3 نقاط ويحرم منافسه المباشر منهم، على أمل أن تُسدي إليه الفرق الـ13 الأخرى التي سيواجهها برشلونة حتى نهاية الموسم، صنيعاً وتحرم تشافي هيرنانديز ولاعبيه من الكثير من النقاط.

تصنيفات