محكمة إسبانية تنتصر لدوري السوبر وترفض احتكار "ويفا" لكرة القدم

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي - REUTERS
شعار الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي - REUTERS
دبي- الشرق

أوردت صحيفة "آس" الإسبانية أن معدّي فكرة دوري السوبر الأوروبي، حققوا نصراً الثلاثاء، من خرب استئناف تقدّموا به أمام محكمة في مدريد، ما يعني تجنيب برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس عقوبات قد يفرضها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) أو الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وانتقدت محكمة مدريد الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم، إذ ورد في قرار أصدرته: "لا يمكننا أن نفترض أن آلية توزيع الأرباح التي يستخدمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم، هي بالضرورة أفضل آلية ممكنة للمصالح العامة للرياضة".

وأضاف أن "فيفا وويفا لا يمكن أن يبررا سلوكهما المناهض للمنافسة، كما لو كانا الوصيَين الوحيدين على قيم أوروبية معيّنة، خصوصاً إذا شكّل ذلك ذريعة لإبقاء احتكار يمكن من خلاله استبعاد أو عرقلة مبادرة مَن يطمح إلى أن يكون منافساً لهما، دوري السوبر" الأوروبي.

ويُعتبر قرار محكمة مدريد جيداً لأكثر المدافعين عن فكرة المسابقة الجديدة، التي أُحبطت في أبريل 2021، مثل يوفنتوس وبرشلونة وريال مدريد.

وانسحبت 9 أندية من فكرة دوري السوبر الأوروبي، بعد تهديدات وجّهها "ويفا" و"فيفا"، فيما لا تزال أندية برشلونة ويوفنتوس وريال مدريد متحمسة للمشروع.

وترى محكمة مدريد أن تنظيم مسابقة كرة قدم احترافية مستقلة بحرية تامة، لا يتعارض مع الاتحاد الأوروبي، وهذا ما يجنّب الأندية "المتمردة" عقوبات من الاتحادين الدولي والأوروبي.

كما أن قرار محكمة مدريد يمنع الاتحادين من اتخاد أي إجراء يعرقل إنشاء دوري السوبر الأوروبي، كما يمنعهما من إصدار أي بيان ضد مروّجي الفكرة، أو الفكرة في حد ذاتها.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات