الهولندي كودي جاكبو بعد الانتقال إلى ليفربول - 28 ديسمبر 2022 - TWITTER/@LFC

Resize text
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon

ما الذي سيقدمه جاكبو لليفربول؟

شارك القصة
Facebook Icon
Twitter Icon
WhatsApp Icon
دبي-
Resize text

شكل إعلان آيندهوفن مساء الإثنين الماضي، عن توصله لاتفاق مع ليفربول من أجل انتقال النجم الهولندي الصاعد كودي جاكبو إلى أنفيلد، مفاجأة للكثيرين، وخاصة مانشستر يونايتد الذي كان يمني النفس بالحصول على خدمات أحد نجوم كأس العالم 2022.

الجناح الهولندي صاحب الـ23 عاماً وقع عقداً مع الريدز، دون الكشف عن تفاصيل الصفقة أو حتى مدة التعاقد. وكانت تقارير صحفية قد ذكرت أن ليفربول حسم الصفقة مقابل 50 مليون جنيه إسترليني.

فريق المدرب يورجن كلوب كان بحاجة لتعزيز خط الوسط، تزامناً مع انتهاء عقود نابي كايتا وتشامبرلين وجيمس ميلنر في نهاية الموسم، إضافة إلى تقدم جوردان هندرسون وتياجو في العمر.

لكن رؤية جناح أيسر جديد جديد، بعد عام من التوقيع مع لاعب من نفس المستوى وهو لويس دياز من بورتو، ليس ما توقعه العديد من المشجعين، لا سيما عندما يكون النادي معروضاً للبيع.

وتشير أرقام اللاعب إلى أنه لا يكتفي بالتسجيل فقط، فقد قدم 50 تمريرة حاسمة إضافة إلى تسجيل 55 هدفاً لآيندهوفن في 159 مباراة.

ما الذي سيقدمه أفضل لاعب هولندي الموسم الماضي في أنفيلد؟

وصف يورجن كلوب إصابة دياز بأنها ضربة قاضية، بعد الإعلان عن استبعاد الكولومبي حتى شهر مارس، أضف إلى ذلك إصابة ديوجو جوتا، الذي يمكنه أيضاً اللعب على جهة اليسار، وليس من المتوقع أن يعود قبل شهر فبراير.

وقبل التعاقد مع جاكبو، كان ليفربول متوجهاً نحو العام الجديد بغياب اللاعبين (دياز وجوتا)، وهو أمر يصعب تقبله خاصة مع تعرض مشوار الفريق في دوري أبطال أوروبا للخطر، بعدما أوقعته القرعة مع ريال مدريد في ثمن النهائي.

هناك شعور في ليفربول أن جاكبو لائق بشكل جيد من حيث العمر والسعر والتوقيت. ويبلغ الجناح الهولندي من العمر 23 عاماً فقط، مما يعني أن لديه الوقت للتطور، لكن قلة الخبرة النسبية فيها جانب من المخاطرة.

وتشير صفقة شراء جاكبو أيضاً، إلى أن ليفربول ينتقل ببطء من الخط الهومي القديم الذي ضم ساديو ماني وروبرتو فيرمينو ومحمد صلاح، إلى ثلاثي هجومي أصغر سناً، إذ يبلغ داروين نونيز من العمر 23 عاماً، ودياز 25 عاماً وجوتا 26 عاماً.

يلعب في أكثر من مركز

ويتمتع جاكبو بقدرات ومهارات عالية تمكنه من اللعب كمهاجم صريح أيضاً، وبالتالي سيكون بإمكان المدرب كلوب أن يعتمد عليه في قلب الهجوم عندما يعود دياز أو جوتا إلى الجهة اليسرى.

وجود لاعبين يمكنهم اللعب في أكثر من مركز، سيمنح المدرب كلوب مجالاً أكبر لإراحة اللاعبين واتباع سياسة المداورة بينهم، بالإضافة إلى استخدام خطط تكتيكية مختلفة، وهو أمر اضطر ليفربول إلى القيام به بانتظام في الأشهر الأولى من الموسم، حيث يعاني الفريق من أجل استعادة مستواه.

ويتمتع جاكبو أيضاً بميزة اللعب كلاعب خط وسط مهاجم، كما أثبت عندما لعب مع هولندا في كأس العالم، لأن أسلوب المدرب لويس فان جال يعتمد على اللعب بدون أجنحة، لذا كان على جاكبو التكيف مع ذلك من أجل اللعب بشكل أساسي، كما يمكنه أخذ مركز اللاعب رقم 10 واللعب خلف المهاجمين.

ويبلغ طول جاكبو 188 سم، وهو يتمتع بقامة طويلة بالنسبة للاعب في مركز الجناح، لكن لديه أيضاً المهارات اللازمة ليتطور ويصبح الرقم 9 في المستقبل، فهو قادر على الخروج من مركز الظهير، ولديه السرعة في الركض خلف المدافعين ويمكنه الاقتحام من اليسار والتسديد من خارج منطقة الجزاء.

العمل الجاد للاعب الهولندي سيبدأ الآن، فهو يحتاج إلى التكيف بسرعة مع ليفربول، تماماً كما فعل دياز قبل سنة، وعليه إثبات أن أدائه في الدوري الهولندي والدوري الأوروبي، يمكن تكراره في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا مع الريدز.

اقرأ أيضاً: