للمرة الأولى... 5 أندية إيطالية في نصف نهائي المسابقات الأوروبية

time reading iconدقائق القراءة - 2
احتفال لورينزو بيليغريني قائد روما بتسجيل الهدف الرابع في مرمى فينورد رورتدام الهولندي بالدوري الأوروبي - 20 أبريل 2023  - twitter/@OfficialASRoma
احتفال لورينزو بيليغريني قائد روما بتسجيل الهدف الرابع في مرمى فينورد رورتدام الهولندي بالدوري الأوروبي - 20 أبريل 2023 - twitter/@OfficialASRoma
دبي- الشرق

نجحت الأندية الإيطالية في بسط سيطرتها على المسابقات الأوروبية عام 2023، بعدما بلغت 5 فرق نصف نهائي مسابقات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، للمرة الأولى في التاريخ.

وتأهل قطبا مدينة ميلانو، ميلان وإنتر، إلى نصف نهائي دوري الأبطال، فيما حجز يوفنتوس وروما مكانهما في مربع الكبار بالدوري الأوروبي، إضافة إلى بلوغ تاسع الدوري الإيطالي فيورنتينا، نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.

في المقابل، تأهل ناديان من إسبانيا وإنجلترا، وواحد من ألمانيا وهولندا وسويسرا. وسيبلغ ناد إيطالي نهائي دوري الأبطال، نتيجة تنافس ميلان وإنتر ميلان في نصف النهائي، كما أن الدوري الأوروبي قد يشهد نهائي إيطالياً.

"ديربي الغضب" في الأبطال

يلتقي ميلان وإنتر للمرة الثالثة في إقصائيات دوري أبطال أوروبا، بعد مواجهتَي 2003 و2005، علماً أنهما فشلا في منافسة نابولي على لقب الدوري الإيطالي.

بعد حقبة المالكَين السابقين للناديين، سيلفيو بيرلوسكوني وماسيمو موراتي، استحوذت على الفريقين شركتان، أميركية لميلان وصينية لإنتر.

الناديان لم يعودا يضمّان أفضل اللاعبين في العالم، كما فعلا مع أندريا بيرلو وكلارنس سيدورف وكاكا وأدريانو وخافيير زانيتي، بل يعتمدان بشكل أساسي على مركز الإعداد، كما أوردت صحيفة "ماركا".

كما أن الناديين لا يخصّصان موزانة بأكثر من 50-60 مليون يورو سنوياً للتعاقدات، ولا يتجاوز أعلى راتب، 7 ملايين يورو.

روما ويوفنتوس.. حلم النهائي الإيطالي

يسعى فريقا روما ويوفنتوس إلى التأهل لنهائي الدوري الأوروبي، حين يواجها فريقي باير ليفركوزن الألماني وإشبيلية الإسباني.

قاد البرتغالي جوزيه مورينيو نادي روما إلى الإطاحة بثلاثة فرق قوية في الطريق نحو نصف النهائي، هي ريد بول سالزبورغ النمساوي وريال سوسيداد الإسباني ثم فينورد روتردام الهولندي.

النادي الإيطالي كان هزم فينورد في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي العام الماضي، ويسعى إلى التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وعانى يوفنتوس فترة عصيبة، كادت تطيح بالمدرب ماسيمليانو أليغري، بعد خروجه المبكر من دوري أبطال أوروبا وخصم 15 نقطة من ترتيبه بالدوري الإيطالي، نتيجة اتهامه بمخالفات مالية.

لكن أليغري نجح، بخبرته الطويلة في ملاعب أوروبا، في بلوغ نصف نهائي الدوري الأوروبي، بعدما تأهل على حساب سبورتينغ لشبونة البرتغالي في ربع النهائي.

فيورنتينا في نصف نهائي دوري المؤتمر

رغم بعده عن كوكبة الصدارة في الدوري الإيطالي، حقق فيورنتينا نجاحاً كبيراً في دوري المؤتمر الأوروبي، ببلوغه نصف النهائي، حيث سيواجه بازل السويسري، متطلّعاً إلى بلوغ النهائي، كثاني فريق إيطالي، بعد روما بطل النسخة الأولى للمسابقة العام الماضي.

المركز التاسع في الدوري الإيطالي لم يُحبط عزيمة لاعبي فيورنتينا، في تحقيق مشوار أوروبي جيد، وبات النادي على بعد خطوة من بلوغ النهائي، بقيادة نجمه المغربي سفيان أمرابط.

فيورنتينا الذي بلغ أيضاً نصف نهائي كأس إيطاليا، يسعى إلى إحراز ثاني لقب أوروبي في تاريخه، بعد كأس الكؤوس الأوروبية عام 1961.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات