لاجئ سوداني يشارك مع أستراليا في المونديال.. من هو جارانج كول؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
 غرانغ كول: لاعب المنتخب الأسترالي من أصل مصري-سوداني  - Getty
غرانغ كول: لاعب المنتخب الأسترالي من أصل مصري-سوداني - Getty
الرباط-- الشرق

غاب السودان عن منافسات كأس العالم الذي تستضيفه قطر بعد أيّام لكنّه حضر بلاعبٍ من أصول سودانية، وُلد في الخرطوم عام 2004 وظهر في قائمة المنتخب الأسترالي.

وشهدت قائمة أستراليا استدعاء جارانج كوول الذي سينضم رسمياً إلى نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي في يناير المقبل.

من مصر إلى أستراليا

وتعد قصة كوال من القصص الملهمة في عالم كرة القدم. رحل مع عائلته من السودان إلى مصر ثم أستراليا كلاجئ قبل أن يتحول لاحقاً لأحد أبرز المواهب في عالم الساحرة المستديرة.

والده ماوين ووالدته أنتونيتا كانا يعملان في مهنة التنظيف الجاف. وعملت والدته في مهنة إضافية بمصنع للفواكة،

عاش جارانج طفولة قاسية لكنّها لم تَحل بينه هو وشقيقه وبين عشقهما للكرة. كانا يشاهدان أشرطة "الفيديو" لنجوم أستراليا في كأس العالم، ويتطلعان لللسير على خطاهم.

قد يرى البعض أن مصر فرطت في موهبة جديدة وكذلك السودان، ولكن في الحقيقة اللاعب وُلد في 2004 وهرب إلى القاهرة مع عائلته بسبب الحرب الأهلية السودانية الثانية، ولم يستمر كثيرًا ليتجه إلى أستراليا في عام 2005، وهناك وجد الظروف المواتية لكتابة تفاصيل قصته الملهمة.

نقطة تحول

انتقال عائلة جارانج كول إلى مدينة شيبارتون في فيكتوريا الإقليمية، كان بمثابة نقطة التحول في مسيرة الطفل الصغير وشقيقه "ألو" الذي شق طريقه نحو احتراف كرة القدم هو الآخر، ليلفتا أنظار أكبر الأندية.

يشغل جارانج كوال مركز المهاجم الصريح، كما يُوظف على الأطراف مثل الجناح الأيمن والأيسر، ويجيد اللعب بقدمه اليمنى.

يُلقب كول بديمبلي الجديد، نسبة لنجم برشلونة الإسباني عثمان ديمبلي، وذلك بالنظر للإمكانيات المهارية الكبيرة التي يتمتع بها.

انضم إلى صفوف فريق سينترال مارينرز في يوم 22 يونيو 2022، وكان ينتهي تعاقده معهم في 30 يونيو 2024، قبل أن يوقع في سبتمبر الماضي عقداً مع نيوكاسل يونايتد على أن ينتقل للنادي الإنجليزي في يناير المقبل.

وتتواجد أستراليا في المجموعة الرابعة من كأس العالم مع منتخبات فرنسا والدنمارك وتونس.

تصنيفات