كابيللو: تمويل برشلونة لنيغريرا فساد... وعليه دفع الثمن

time reading iconدقائق القراءة - 2
فابيو كابيللو قبل توزيع جوائز "ذا بيست" في باريس - 27 فبراير 2023 - Reuters
فابيو كابيللو قبل توزيع جوائز "ذا بيست" في باريس - 27 فبراير 2023 - Reuters
دبي-الشرق

وصف المدرب الإيطالي السابق فابيو كابيللو، الأموال التي دفعها برشلونة للحكم السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، بأنها "فساد" سعى إلى الإفادة منها، وطالب بأن "يدفع" ثمن فعلته.

سألت صحيفة "ماركا" كابيللو بشأن نيغريرا، الذي أفادت النيابة العامة في كاتالونيا بأنه تلقى 7.3 مليون يورو من برشلونة، بين عامَي 2001 و2018، في مقابل "استشارات فنية" شفهية، فذكّر بفضيحة "كالتشيوبولي" في إيطاليا، التي مسّت يوفنتوس وأندية أخرى، مضيفاً: "فزت بلقبين (مع يوفنتوس)، كان لديّ أقوى فريق في إيطاليا من دون مشكلات، سلبوا منا (اللقبين)... على الحكام أن يكونوا عادلين مع الجميع. إذا دفعت، فهذا لأنك تريد شيئاً... لا يمكنك التفكير في أن يتلقى الحكم مالاً، الحكام محايدون، لا يمكنك أن تدفع للحكم، هذا فساد. وإذا كنت فاسداً، عليك أن تدفع (ثمن ذلك). لا أعرف القانون، ولكن على الفاسد أن يدفع" ثمن فعلته.

كارلو أنشيلوتي

ووصف كابيللو مدرب ريال مدريد، الإيطالي كارلو أنشيلوتي، بأنه "الأفضل"، مضيفاً: "عندما تفوز في إسبانيا، وإيطاليا، وإنجلترا وفرنسا... (ريال) مدريد ليس فريقاً سهلاً، عليك أن تكون ملمّاً بالأمور. عندما تتحدث إلى اللاعبين، يدركون تماماً ما إذا كنت تعرف أو لا تعرف... في العام الماضي بعد الفوز بالدوري الإسباني، تحدثوا عن سبب تمركز (اللاعبين) في الخلف ولعبهم بأسلوب الهجمات المرتدة. إنه التكتيك".

وتطرّق إلى تكهنات بأن يدرب أنشيلوتي منتخب البرازيل، قائلاً: "كارلو يتمتع بخبرة، وملمّ بلغات وبلغة كرة القدم، وهذان أمران مهمان. عندما تذهب للتدريب في بلد آخر، عليك أن تفهم أشياء كثيرة: ما هي كرة القدم التي يريدها الناس، كيف يمكنني أن أفعل الأشياء، ومعرفة اللغات... وأعتقد بأن كارلو قادر على فعل كل شيء بشكل جيد جداً".

وأشار إلى أن ثمة فارقاً بين تدريب ريال مدريد أو برشلونة أو فالنسيا أو إشبيلية، لافتاً إلى أن الأمر مشابه في إيطاليا. وتابع: "بالنسبة إليّ، يمكن لكارلو أن يدرب في كل أنحاء العالم".

"نابولي جيد جداً"

للمرة الأولى منذ عام 2006، ستخوض 3 أندية إيطالية، هي نابولي وإنترناسيونالي ميلانو وميلان، ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقال كابيللو في هذا الصدد: "نابولي يمكن أن يبلغ النهائي، مدربه (لوتشيانو سباليتي) يتمتع بخبرة ولاعبوه جيدون. (فيكتور) أوسيمين و(كفيتشا) كفاراتسخيليا هما لاعبان يصنعان الفارق".

وأشار إلى "تراجع كبير" في مستوى ميلان ويوفنتوس وروما وإنترناسيونالي ميلانو، مستدركاً أن نابولي "فاز بسهولة في إيطاليا، ولكن أيضاً في دوري أبطال أوروبا، وهزم ليفربول. نابولي هو واقع، وفريق جيد جداً".

رونالدو وبرشلونة

كابيللو اعتبر أن ريال مدريد كان "محظوظاً" حين سمح بانتقال البرازيلي رونالدو إلى ميلان، في يناير 2007، قائلاً: "تحدثت إلى الرئيس (آنذاك رامون كالديرون)، وقلت له: علينا التخلّص من (رونالدو). كان وزنه 94 كيلوغراماً. سألت (اللاعب): عندما فزت بكأس العالم مع البرازيل في اليابان وكوريا (الجنوبية عام 2002)، كمْ كان وزنك؟ فأجاب: 84... (قلت له) لا يمكنك اللعب بوزن 94 كيلوغراماً. عليك خفض وزنك، ولم يفعل".

فابيو كابيلو ورونالدو خلال مباراة بين ريال مدريد وأتلتيك بلباو في الدوري الإسباني - 3 ديسمبر 2006
فابيو كابيلو ورونالدو خلال مباراة بين ريال مدريد وأتلتيك بلباو في الدوري الإسباني - 3 ديسمبر 2006 - Reuters

وتطرّق المدرب الإيطالي السابق إلى فوز ميلان على برشلونة 4-0 في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1994، قائلاً: "وصلوا هادئين، والتقطوا صوراً مع الكأس... ونحن أعددنا (المباراة) بشكل جيد جداً، مدركين المشكلات التي واجهوها، ونقاط ضعفهم. أعددناها بشكل جيد جداً. التكتيك مهم، ولهذا السبب يُعتبر الإيطاليون أساتذة في ذلك. يعدّون المباريات بشكل جيد جداً، ويدرسون الخصم، ونقاطه قوته وضعفه".

اقرأ أيضاً:

يويفا يفتح تحقيقاً رسمياً في قضية برشلونة و"نيغريرا"

بالأرقام.. "ماركا" تكشف نفقات برشلونة السنوية على الحكام

وجبات أسماك ونبيذ وسراويل.. هكذا أنفق نيغريرا أموال برشلونة

تصنيفات