كأس الملك... برشلونة يرغب بالقضاء على آمال ريال مدريد محلياً

time reading iconدقائق القراءة - 2
رونالد أراوخو مدافع برشلونة يضرب الكرة برأسه تحت أنظار كريم بنزيما قائد ريال مدريد في الكلاسيكو - 20 مارس 2023 - AFP
رونالد أراوخو مدافع برشلونة يضرب الكرة برأسه تحت أنظار كريم بنزيما قائد ريال مدريد في الكلاسيكو - 20 مارس 2023 - AFP
مدريد-أ ف ب

يستطيع برشلونة توجيه ضربة معنوية هائلة لغريمه التقليدي ريال مدريد، عندما يستقبله الأربعاء على ملعب كامب نو في كلاسيكو إياب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس ملك إسبانيا، بعدما ألحق به الخسارة في عقر داره 1-0 الشهر الماضي.

وإذا قُدّر للفريق الكتالوني إزاحة فريق العاصمة وكونه يتقدّم عليه بفارق 12 نقطة في الدوري الإسباني، فهذا يعني انه سيقضي بنسبة كبيرة على آمال غريمه في إحراز أي لقب محلي هذا الموسم.

وبالتالي، لن يتبقى للميرينغي سوى الدفاع بنجاح عن لقب دوري أبطال أوروبا، إذ يواجه تشيلسي الإنجليزي في ربع نهائي المسابقة القارية الأسبوع المقبل.

ويريد برشلونة تثبيت أفضليته على ريال هذا الموسم، إذ هزمه في المباريات الثلاث الأخيرة التي جمعت بينهما، في كأس السوبر الإسبانية 3-1 في الرياض، ثم 1-0 في ذهاب نصف نهائي الكأس على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد، و2-1 في الدوري على ملعب كامب نو.

ويقدّم برشلونة أداءً مميزاً في الدوري المحلي بإشراف مدربه ونجم وسطه السابق تشافي هرنانديز، ليجد نفسه على مشارف إحراز لقبه الأول في الدوري منذ 2019.

لكنه في المقابل، لم يحقق النجاح على الصعيد القاري، أولاً في دوري الأبطال حيث خرج من دور المجموعات في مجموعة ضمت بايرن ميونيخ وإنتر ميلان وفيكتوريا بلزن التشيكي، وتابع مشواره في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) حيث خرج أيضاً في الملحق المؤهل الى الدور ثمن النهائي على يد مانشستر يونايتد الإنجليزي.

أسلوب مختلف لبرشلونة

ريال مدريد يعاني من صعود وهبوط كبيرين في المستوى هذا الموسم، ما جعله بعيداً عن المنافسة بقوّة على اللقب المحلي.

لكن بوجود لاعبين مخضرمين أمثال المهاجم الفرنسي كريم بنزيما وصانع الألعاب الكرواتي المخضرم لوكا مودريتش والحارس تيبو كورتوا، فإن الفريق قادر على قلب النتيجة لصالحه في مباراة واحدة.

وتألق بنزيما تحديداً في مباراة فريقه الأخيرة في الدوري ضد بلد الوليد وسجل ثلاثية رائعة في 7 دقائق. كما يستطيع المدرب الايطالي المحنك كارلو أنشيلوتي الاعتماد على عنصر الشباب عبر الثنائي البرازيلي المتألق فينيسيوس جونيور ورودريغو.

وتقدّم برشلونة في مباراة الذهاب على ملعب سانتياغو برنابيو، بهدف سجله مدافع ريال مدريد البرازيلي إيدر ميليتاو بالخطأ في مرماه، وذلك خلافاً لمجريات اللعب، في لقاء كان فيه ريال مدريد الطرف الأفضل، لكن برشلونة لعب مدافعاً طيلة الدقائق التسعين.

طريقة لعب برشلونة الدفاعية دفعت أنشيلوتي إلى انتقاد أسلوب الفريق الكتالوني بقوله بعد المباراة: "حصلوا على نسبة استحواذ 35% فقط، أنا متعجب كون برشلونة لعب بهذه الطريقة. لا اعتقد بأنهم كانوا يستحقون الفوز، وإذا لعبنا بهذه الطريقة في مباراة الإياب ستكون لدينا فرص كثيرة، لا أعتقد بأن برشلونة سيقارب المباراة بالطريقة ذاتها على ملعبه".

وستكون المواجهة مثيرة أيضاً بين هدافي الفريقين، البولندي روبرت ليفاندوفسكي في صفوف المضيف، وبنزيما حامل الكرة الذهبية في الموسم الماضي.

ويتصدر ليفاندوفسكي ترتيب الهدافين في الدوري المحلي برصيد 17 هدفاً، في مقابل 14 للفرنسي، في حين يرتفع عدد أهداف البولندي إلى 27 هدفاً في 34 مباراة في مختلف المسابقات، والفرنسي إلى 22 هدفاً في 33 مباراة في مختلف المسابقات.

وأياً تكن هوية المتأهل من الفريقين إلى المباراة النهائية، فسيكون مرشحاً للتتويج باللقب لأنه سيواجه أوساسونا، الذي أقصى أتلتيك بلباو في نصف النهائي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات