في أول مباراة له كقائد.. مبابي يقود فرنسا لاكتساح هولندا

time reading iconدقائق القراءة - 2
كيليان مبابي خلال مباراة فرنسا وهولندا بتصفيات كأس أمم أوروبا - 24 مارس 2023  - Reuters
كيليان مبابي خلال مباراة فرنسا وهولندا بتصفيات كأس أمم أوروبا - 24 مارس 2023 - Reuters
دبي- زياد عطية

قاد كيليان مبابي منتخب فرنسا إلى اكتساح ضيفه الهولندي برباعية نظيفة في افتتاح مباريات المجموعة الثانية من تصفيات كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

ودخل منتخب "الديوك" المباراة بقوة مسجلاً ثلاثية كاملة في ظرف 21 دقيقة، ولم تتقدم فرنسا بثلاثة أهداف في وقت مبكر جداً من المباراة (20 دقيقة و47 ثانية) منذ 17 ديسمبر 1953 ضد لوكسمبورغ (الدقيقة العاشرة، 8-0 في النهاية)، حسب "أوبتا".

وافتتح انطوان غريزمان التسجيل في الدقيقة الثانية، ثم أضاف مدافع بايرن ميونيخ دايوت أوباميكانو الهدف الثاني في الدقيقة 8.

وخطف القائد الجديد مبابي الأضواء حين سجل ثنائية في المباراة عند الدقيقتين 21 و88، كما صنع الهدف الأول. ووصل مبابي إلى هدفه رقم 38 مع منتخب فرنسا خلال 67 مباراة، ليتخطى كريم بنزيما المعتزل حديثاً والذي سجل 37 هدفاً، ويصبح خامس الهدافين التاريخيين لمنتخب الديكة.

وحصل المنتخب الهولندي على ركلة جزاء بعد لمسة يد على أوباميكانو بعد رأسية من فيغهورست، لكن مايك مينيان حارس ميلان الايطالي تصدى لتسديدة ممفيس ديباي (90+5).

وخسر المنتخب الهولندي بفارق 4 أهداف مرتين فقط في الـ60 عاماً الماضية، وكانت الخسارتين أمام فرنسا، إذ كانت الأولى بنتيجة 4-0 أيضاً في ملعب فرنسا في 31 أغسطس 2017.

ومنح المدرب ديدييه ديشان لاعب الوسط كيفرين تورام بداياته الدولية، ليتواجد نجل اللاعب الدولي السابق ليليان، بجانب شقيقه المهاجم ماركوس الذي بقي على مقاعد البدلاء.

وفي مواجهة ثانية، ضرب منتخب اليونان مضيفه منتخب جبل طارق بثلاثية نظيفة لحساب المجموعة ذاتها. وحملت ثلاثية اليونان توقيع كل من جيورجيوس ماسوراس وإيمانويل سيوبيس وأنستاسيوس باكاسيتاس.

وتصدر منتخب فرنسا المجموعة بفارق الأهداف عن اليونان، في المجموعة التي تضم أيضاً منتخبات هولندا وجبل طارق وإيرلندا.

تصنيفات