غامبيا.. بلد صغير يصنع "معجزة كروية" في إفريقيا والعالم

time reading iconدقائق القراءة - 2
احتفال لاعبي منتخب غامبيا بالهدف الثاني في مرمى فرنسا بكأس العالم تحت 20 عاماً - 25 مايو 2023  - Twitter/@WorldCup_U20
احتفال لاعبي منتخب غامبيا بالهدف الثاني في مرمى فرنسا بكأس العالم تحت 20 عاماً - 25 مايو 2023 - Twitter/@WorldCup_U20
دبي- زياد عطية

واصلت كرة القدم الغامبية نجاحها الباهر محققةً إنجازات غير مسبوقة خصوصاً آخر عامين، لتضع نفسها على خارطة كرة القدم الإفريقية والعالمية.

البلد الذي يبلغ تعداده 2,5 مليون نسمة، أرسل منتخب تحت 20 عاماً إلى كأس أمم إفريقيا في القاهرة ليحقق مفاجأة من الوزن الثقيل بالوصول للمباراة النهائية، ليجد نفسه يقارع كبار القوم في كأس العالم 2023 على الأراضي الأرجنتينية.

واستطاع منتخب غامبيا تحقيق "معجزة كروية" جديدة ببلوغ ثمن نهائي كأس العالم تحت 20 عاماً بفضل الفوز التاريخي على منتخب فرنسا خلال الجولة الثانية.

وفجر شباب "العقارب" مفاجأة في الافتتاح بهزيمة هندوراس بنتيجة 1/2 ليتصدروا المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط، ليتقدموا على كوريا الجنوبية صاحب المركز الثاني برصيد 4 نقاط، ليضمن تأهله الرسمي إلى الدور ثمن النهائي قبل خوض الجولة الثانية.

قبل 3 أشهر منتخب غامبيا نفسه تحت 20 عاماً تمكن من بلوغ نهائي كأس أمم إفريقيا بمصر بعد أن ضرب منتخب جنوب السودان بخماسية نظيفة في الدور ربع النهائي، وأطاح بواحد من المنتخبات الكبيرة نيجيريا 1-0 في المربع الذهبي، قبل أن يخسر النهائي ضد منتخب السنغال بهدفين نظيفين.

وكان منتخب غامبيا الأول قد تأهل لكاس أمم إفريقيا لأول مرة قبل عام ونصف العام في الملاعب الكاميرونية ونجح في بلوغ الدور ربع النهائي لأول مرة في بطولة هزم خلالها متخبي تونس وموريتانيا 1-0 في مرحلة المجموعات، ثم أطاح بمنتخب غينيا بنفس النتيجة في الدور ثمن النهائي.


شرف عظيم

خطف المهاجم الغامبي أداما بوجانغ الأضواء في الجولة الثانية من كأس العالم تحت 20 عاماً، بتسجيله لهدفين في شباك فرنسا ليقود منتخب بلاده لفوزه تاريخي ضد واحد من كبار أوروبا.

وتأهل منتخب غامبيا للمرة الثانية في تاريخه لثمن نهائي المسابقة بعد نسخة 2007.

وقال بوجانغ خلال تصريحه لموقع "الفيفا": "كرة القدم لا تُلعب على الورق. قد تكون الأمة أكبر منك على الورق، لكن على أرض الملعب كل شيء ينخفض ​​إلى 11 مقابل 11. هذه عقليتنا: نعم ، نحن صغيرون، لكن يمكننا القيام بأشياء كبيرة.

وأضاف: "سيتعرف الناس على غامبيا أكثر فأكثر عندما نشارك في هذه البطولات. سنذهب إلى كأس العالم ونلعب ضد دول أكبر، لا يعرف الكثير منها من نحن. إنها فرصة رائعة لإظهار موهبتنا ووضع غامبيا على الخريطة. مع العمل الجاد، أعتقد أن غامبيا ستحقق نجاحاً كبيراً في كأس العالم ".

تصنيفات