سيتي يحل ضيفاً على لايبزيغ لتأكيد تفوقه على الفرق الألمانية

time reading iconدقائق القراءة - 2
إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي في حصة تدريبية قبل مواجهة لايبزيغ في دوري أبطال أوروبا - 21 فبراير 2023 - reuters
إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي في حصة تدريبية قبل مواجهة لايبزيغ في دوري أبطال أوروبا - 21 فبراير 2023 - reuters
دبي-الشرق

يحل مانشستر سيتي ضيفاً ثقيلاً على لايبزيغ الألماني، مساء الأربعاء، في ملعب رد بول أرينا، في ذهاب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا.

ويحتاج سيتي ومدربه بيب غوارديولا إلى تحقيق نتيجة إيجابية ضد لايبزيغ، لتعويض تعادله الأخير في الدوري الإنجليزي الممتاز 1-1 أمام نوتينغهام وفقدان الصدارة، التي انتزعها بالفوز على أرسنال 3-1 في الجولة ما قبل الماضية.

ويعتبر غوارديولا من بين أكثر المدربين نجاحاً في التشامبيونزليغ، بتحقيقه 97 انتصاراً من 154 مباراة خاضها في البطولة رفقة برشلونة وبايرن ميونيخ ومان سيتي، وهو صاحب أعلى نسبة انتصارات من أي مدرب آخر خاض أكثر من 50 مباراة في تاريخ دوري الأبطال (63%)، وفق إحصاءات "أوبتا".

وستكون الآمال كبيرة في تحقيق انتصار على ملعب ريد بول أرينا، مع خسارة مانشستر سيتي مرة واحدة فقط من 17 مباراة سابقة له ضد فرق ألمانية في البطولة، وكانت تلك الخسارة الوحيدة أمام لايبزيغ في الموسم الماضي.

بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي يتحسر بعد التعادل أمام نوتينغهام في الدوري الإنجليزي الممتاز  - 18 فبراير 2023
بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي يتحسر بعد التعادل أمام نوتينغهام في الدوري الإنجليزي الممتاز - 18 فبراير 2023 - reuters

بدوره فاز لايبزيغ الألماني رفقة المدرب ماركو روزه بآخر 4 مباريات في المسابقة، وهي أطول سلسلة انتصارات متتالية للفريق في البطولة.

ولكن آخر 3 مباريات في دور خروج المغلوب شهدت تعرض لايبزيغ للخسارة دون تسجيل أهداف، بما في ذلك هزيمتين متتاليتين بنتيجة 2-0 أمام ليفربول في دور الـ16 في موسم 2020-2021.

المواجهتان السابقتان

تقابل الفريقان مرتين في دور المجموعات بدوري الأبطال في الموسم الماضي 2021-2022، مع تسجيل 12 هدفاً في المباراتين.

ناثان آكي يسجل هدف مانشستر سيتي الأول ضد لايبزيع في دوري أبطال أوروبا - 15 سبتمبر 2021
ناثان آكي يسجل هدف مانشستر سيتي الأول ضد لايبزيع في دوري أبطال أوروبا - 15 سبتمبر 2021 - reuters

وجاءت 9 أهداف من الأهدف الـ12 في مباراة الذهاب التي احتضنها ملعب الاتحاد في 15 سبتمبر 2021، والتي كانت المباراة رقم 300 لغوارديولا كمدرب للفريق، والمباراة رقم 750 في مسيرته.

فاز سيتيزنز بنتيجة 6-3، في مباراة شهدت تألق الوافد الجديد آنذاك جاك غريليش الذي أصبح أول إنجليزي يسجل ويمنح تمريرة حاسمة في ظهوره الأول في دوري أبطال أوروبا منذ واين روني مع مانشستر يونايتد ضد فنربخشة التركي في سبتمبر 2004.

وتألق كريستوفر نكونكو في تلك المباراة، وأصبح أول لاعب من فريق لايبزيغ يسجل ثلاثية في المسابقة، والثاني فقط الذي يحرز "هاتريك" ضد مانشستر سيتي بعد ليونيل ميسي في أكتوبر 2016.

وبحلول وقت مباراة الإياب في 7 ديسمبر 2021، كان سيتي قد تأهل بالفعل لثمن النهائي، لكن ذلك لم يمنع غوارديولا من تسمية تشكيلة قوية للمباراة التي لعبت دون جمهور بسبب قيود فيروس كورونا، وانتهت بفوز لايبزيغ 2-1.

غياب دي بروين

أكد بيب غوارديولا، الثلاثاء، في المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة، إن لاعب الوسط كيفن دي بروين سيغيب عن مواجهة لايبزيغ بسبب المرض.

كيفين دي بروين يروّض الكرة بطريقة رائعة خلال مباراة مانشستر سيتي وليفربول - 22 ديسمبر 2022
كيفين دي بروين يروّض الكرة بطريقة رائعة خلال مباراة مانشستر سيتي وليفربول - 22 ديسمبر 2022 - reuters

وتألق دي بروين مع سيتي هذا الموسم حيث قدم 18 تمريرة حاسمة في 31 مباراة في جميع المسابقات.

وقال غوارديولا إن إيمريك لابورت سيغيب أيضاً عن المباراة بسبب وعكة صحية لم يكشف عن سببها، مما يثير الشكوك حول لحاق اللاعبين بمباراة بورنموث في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم السبت.

وأضاف المدرب الإسباني للصحفيين: "لسوء الحظ، يحدث هذا في بعض الأحيان. شعر دي بروين ببعض التعب بعد المباراة مباشرة أمام فورست، شعر إيمريك أيضاً بوعكة صحية أمس، سيشارك لاعب آخر".

ويعتقد غوارديولا أن فريقه لا يزال في حالة ممتازة، وأضاف: "لعبنا على أعلى مستوى في المباراة الأخيرة أمام نوتينغهام، أحببت الطريقة التي لعبنا بها رغم عدم تحقيق الفوز، هذه هي كرة القدم، ليست لدي إجابة عما حدث في هذه المباراة، تدربنا جيداً اليوم لكن هذا لا يعني أننا سنحقق الفوز، مع ذلك ينتابني شعور جيد".

شكوك حول مشاركة نكونكو

قال ماركو روزه مدرب لايبزيغ إن شكوكاً تحوم حول مشاركة كريستوفر نكونكو أمام مانشستر سيتي، رغم عودته من الإصابة الأسبوع الماضي.

كريستوفر نكونكو يباشر التدريبات الانفرادية قبل العودة إلى التدريبات الجماعية - 20 يناير 2023
كريستوفر نكونكو يباشر التدريبات الانفرادية قبل العودة إلى التدريبات الجماعية - 20 يناير 2023 - Twitter/@RBLeipzig

وغاب الدولي الفرنسي، المتوج بجائزة أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى الألماني الموسم الماضي، منذ منتصف نوفمبر بسبب إصابة في الكاحل لكنه عاد في فوز فريقه على فولفسبورغ وصنع هدفاً يوم السبت الماضي.

وقال روزه في المؤتمر الصحفي، الثلاثاء: "شارك كريستوفر في جزء من المران اليوم نظراً لاستمرار تأثير الإصابة، سنرى ما إذا كان بوسعه الانضمام لنا غداً لكننا لن نجازف حيث تنتظرنا المزيد من المباريات هذا الموسم".

وأضاف روزه أن لايبزيغ سيواجه مهمة صعبة للاستحواذ على الكرة أمام مانشستر سيتي الذي يعد من أفضل فرق العالم، وعليه أن يستغل الفرص القليلة التي سيحصل عليها أمام الفريق الإنجليزي.

وقال روزه: "سيتي واحد من أفضل الفرق في العالم. نثق في فريقنا وبتشجيع الجماهير نأمل أن نقدم مباراة جيدة. المهم هو الاستحواذ على الكرة وعدم الركض خلفها، علينا العمل على غلق المساحات أمام فريق يجيد التحرك بدون كرة، وحين نستحوذ على الكرة علينا استغلال الفرص المتاحة".

تصنيفات