رومارينيو يقود الاتحاد للفوز على النصر وصدارة الدوري السعودي

time reading iconدقائق القراءة - 2
رومارينيو لاعب الاتحاد يحتفل بعد التسجيل في مرمى النصر - 9 مارس 2023 - TWITTER/@SPL
رومارينيو لاعب الاتحاد يحتفل بعد التسجيل في مرمى النصر - 9 مارس 2023 - TWITTER/@SPL
دبي-محمد شقير

خطف الاتحاد صدارة دوري روشن السعودي بعد فوزه في الكلاسيكو على المتصدر السابق النصر بنتيجة 1-0، لحساب الجولة 20 على ملعب "الجوهرة".

وبهذا الانتصار رفع الاتحاد رصيده إلى 47 نقطة في صدارة الدوري، ليبتعد بفارق نقطة واحدة عن النصر الذي تجمد رصده عند 46 نقطة.

وعاد جمهور الفريقين إلى ملعب الجوهرة بعد غياب 4 سنوات تقريباً، وأثناء هذه المدة تعددت الأسباب وراء غياب أنصار الفريقين عن الحضور في مدرجات "الجوهرة" منها صيانة الملعب، وفيروس كورونا، وعقوبة انضباطية.

وقبل هذه المباراة كان آخر حضور جماهيري للفريقين في ملعب الجوهرة في موسم 2018-2019، وتحديداً في مباراة نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين في27 أبريل 2019، التي انتهت بفوز الاتحاد بنتيجة 4-2.

وكان النصر بقيادة كريستيانو رونالو يبحث عن فك العقدة أمام الاتحاد، لكنه فشل في ذلك، واستمرت السلسلة دون تحقيق فوز للنصر على الاتحاد في 11 مباراة متتالية في مختلف المسابقات، إذ يعود آخر فوز للنصر على خصمه الاتحاد لأكثر من 4 سنوات، وتحديداً في 21 ديسمبر 2018 بنتيجة 2-1 في الدوري.

وكان رونالدو أحد أهم أسلحة المدرب الفرنسي رودي غارسيا لاقتحام دفاعات الاتحاد الصلبة بقيادة المصري أحمد حجازي، في ظل غياب هداف الفريق تاليسكا للإصابة، إذ يمتلك الاتحاد، قبل تلك المباراة، أفضل خط دفاع بالدوري السعودي، إذ تلقت شباكه 6 أهداف فقط في 19 مباراة.

اضغط هنا لمتابعة أرقام وإحصائيات المباراة

الشوط الأول

انطلق الشوط الأول بصافرة الحكم الإسباني ماتيو لاهوز، وحضور جماهيري كبير في ملعب "الجوهرة" تخطى 57 ألفاً.

جانب من الحضور الجماهيري في مدرجات ملعب الجوهرة خلال مواجهة الاتحاد والنصر - 9 مارس 2023
جانب من الحضور الجماهيري في مدرجات ملعب الجوهرة خلال مواجهة الاتحاد والنصر - 9 مارس 2023 - TWITTER/@SPL

وجاءت الخطورة من المغربي عبد الرزاق حمدالله، هداف الاتحاد في الدوري برصيد 12 هدفاً، الذي سدد من داخل منطقة الجزاء لكنه لم يصب المرمى (د.4).

رد النصر برأسية عبدالله العامري لكنها كانت ضعيفة واستقرت بين يدي الحارس مارسيلو غروهي (د.7).

كتيبة المدرب نونو سانتو استحوذت أكثر على الكرة في أول ربع ساعة، وحضرت الخطورة مرة ثانية عبر المغربي حمدالله الذي توغل من الجهة اليسرى، لكنه سدد بعيداً عن المرمى (د.12).

وفي الدقيقة 19 كاد الحارس نواف العقيدي يخطأ أمام حمدالله بعد تمريرة برونو إنريكي، حيث خرج العقيدي من مرماه لتشتيت الكرة التي أفلتت منه، لكنه تدارك الأمر بسرعة وعاد إلى منطقة جزائه وأمسك الكرة قبل الهداف المغربي.

وفي ظل صعوبة الوصول لمرمى الاتحاد حاول لويز غوستافو التسديد من بعيد، لكن كرته ذهبت بعيدة عن المرمى (د.32).

وبعد فشل التسديد من الخارج واختراق الدفاع الاتحادي، استخدم النصر سلاح الكرات الثابتة بحثاً عن رأس رونالدو، لكن الحارس غروهي أبعد الكرة قبل وصولها إلى الرقم 7 (د.42).

وبالتعادل السلبي انتهى الشوط الأول، الذي شهد تحفظاً كبيراً من قبل الفريقين.

الشوط الثاني

مع بداية الشوط الثاني أجرى غارسيا تبديله الأول، حيث أخرج كوستافو وأدخل عبدالله الخيبري.

كريستيانو رونالدو قائد النصر يجري بالكرة خلال مواجهة الاتحاد - 9 مارس 2023
كريستيانو رونالدو قائد النصر يجري بالكرة خلال مواجهة الاتحاد - 9 مارس 2023 - TWITTER/@AlNassrFC

وبدأ الاتحاد النصف الثاني بالضغط في منطقة النصر، وسيطر لاعبو سانتو على الكرة في الدقائق الأولى سعياً نحو هدف التقدم.

ووسط الضغط العالي رفع إيغور كورنادو كرة عرضية من الجهة اليسرى، وصلت إلى رأس برونو إنريكي، لكن الأخير لعبها بجانب المرمى.

وبعد 11 دقيقة من بداية الشوط الثاني، تحرك النصر نحو الهجوم وحصل على ركلة حرة نفذها رونالدو بقوة، لكن كرته كانت بعيدة عن مرمى الحارس غروهي.

وبعدها بدقيقة واحدة سدد الصليهم بقوة من خارج منطقة الجزاء، لكن كرته استقرت بين كفي الحارس الاتحادي.

رد الفريق الأصفر والأسود بهجمة خطيرة جداً، وانفرد حمدالله بالحارس العقيدي الذي تصدى لكرة الهداف المغربي، لتعود الكرة إلى رومارينيو الذي سدد نحو المرمى الخالي من حارسه، لكن ألفارو غونزاليس أبعدها قبل دخولها المرمى (د.58).

وبعد ساعة من اللعب أجرى المدرب سانتو تبديله الأول دافعاً بعبدالرحمن العبود بدلاً من البيشي. في حين قام غارسيا بإخراج محمد مرام للاعتماد على سامي النجعي.

وبحلول الدقيقة 63 طالب الاتحاد بركلة جزاء بعد سقوط كورنادو داخل المنطقة، لكن الحكم الإسباني أمر باستمرار اللعب.

بعد ذلك بدقيقة واحدة، قام العبود بإرسال عرضية متقنة إلى رأس رومارينيو الذي حولها بقوة نحو المرمى لكن العقيدي كان لها بالمرصاد.

وكاد النصر يسجل الهدف الأول بعدما خطف كونان الكرة من الجهة اليسرى، وركض نحو منطقة الجزاء وحول كرة عرضية أبعدها زكريا هوساوي بصعوبة نحو ركنية.

بعد ذلك، انطلق شاراحيلي من الجهة اليمنى وحول كرة عرضية وصلت إلى رومارينيو الذي روض الكرة بطريقة رائعة، ضارباً فيها دفاع النصر، لينفرد بالحارس العقيدي ويهز الشباك، مفجراً فرحة جمهور الاتحاد بحلول الدقيقة 80.

وفي الوقت بدل الضائع كاد رونالدو يدرك التعادل لفريقه، عندما سدد يسارية قوية من داخل منطقة الجزاء لكن حارس مرمى الاتحاد أنقذ الكرة ببراعية، حارماً النجم البرتغالي من تسجيل الهدف التاسع في الدوري.

لتنتهي المباراة بتكريس العقدة الاتحادية أمام النصر للمباراة رقم 11 على التوالي، ليخطف الاتحاد صدارة دوري روشن السعودي.

تصنيفات