روسيا تصف دعوات حظرها من أولمبياد باريس بـ"غير المقبولة"

time reading iconدقائق القراءة - 2
مجسم للحلقات الأولمبية في باريس مقابل برج إيفل - REUTERS
مجسم للحلقات الأولمبية في باريس مقابل برج إيفل - REUTERS
دبي-أ ف ب

وصف وزير الرياضة الروسي، السبت، دعوات أوكرانيا لحظر رياضيي بلاده من المشاركة في أولمبياد باريس 2024 الصيفي والتي لاقت دعماً من عدة دول بأنها "غير مقبولة".

ونقلت وكالات الانباء الروسية الرسمية عن الوزير أوليغ ماتيتسين قوله "محاولات إملاء شروط مشاركة الرياضيين في المسابقات الدولية أمر غير مقبول على الاطلاق. نلاحظ رغبة فاضحة لتدمير وحدة الرياضة الدولية والحركة الأولمبية الدولية".

وأضاف ماتيتسين ان المطالبين بالحظر "عليهم الاهتمام بالرياضة في بلادهم وأن يفعلوا كل شيء كي تكون الرياضة سفير سلام وتسمح في بناء الجسور بين الشعوب"، مؤكداً ان "لا أحد" طالب بحظر الرياضيين الأميركيين من أولمبياد 2004، بعد الغزو الأميركي للعراق.

وكانت أوكرانيا ردّت بغضب على إعلان اللجنة الاولمبية الدولية الشهر الماضي بانها تستكشف "سبيلاً" للسماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة في أولمبياد باريس تحت علم محايد "يجب استكشافها بشكل أكبر.. في ظل ظروف صارمة". وأضافت "لا ينبغي منع أي رياضي من المنافسة فقط بسبب جواز سفره".

في المقابل، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ إن تهديد أوكرانيا بالمقاطعة يتعارض مع "مبادئ" الحركة الأولمبية.

وفي رسالة إلى اللجنة الأولمبية الوطنية الأوكرانية نُشرت الخميس، أضاف باخ أن جهود أوكرانيا في "الضغط" على الدول الأخرى لمقاطعة ألعاب باريس 2024 "مؤسفة للغاية".

وفي حين اتبعت معظم الاتحادات الدولية توصية اللجنة الأولمبية الدولية في فبراير 2022 بحظر الرياضيين الروس والبيلاروس بعد غزو أوكرانيا، إلا أن أسئلة كثيرة عادت لتطرح حول مصير مشاركتهم في أولمبياد باريس.

وفي موقف مفاجئ الى حد كبير، أيدت الولايات المتحدة السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة بصفتهم محايدين، مع معارضتها رفع علمي البلدين وشعاراتهما الوطنية.

وسبق لرئيسة بلدية باريس آن هيدالغو أن خرجت بموقف مماثل لكنها عادت عنه لاحقاً وشددت على منع الروس من المشاركة "بينما تستمر الحرب في أوكرانيا".

وكانت حالة الرياضيين الروس شائكة منذ أولمبياد ريو 2016، بعد استبعادهم بسبب قضايا تنشط ممنهج، وقد شاركوا في طوكيو عام 2021 وبكين 2022 تحت علم محايد.

تصنيفات