رئيس "فيفا" يطالب بهدنة في أوكرانيا خلال المونديال

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال قمة مجموعة العشرين في بالي - 15 نوفمبر 2022 - REUTERS
رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال قمة مجموعة العشرين في بالي - 15 نوفمبر 2022 - REUTERS
جاكرتا- رويترز

وجّه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، نداءً الثلاثاء من أجل وقف النار خلال الغزو الروسي لأوكرانيا أثناء كأس العالم في قطر، داعياً جميع الأطراف إلى استخدام البطولة باعتبارها "حافزاً إيجابياً" للعمل من أجل التوصلّ إلى تسوية.

وقال خلال مأدبة غداء مع قادة دول مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية: "أناشدكم جميعاً أن تفكروا في وقف نار مؤقت لشهر واحد طيلة مدة كأس العالم، أو على الأقلّ إتاحة بعض الممرات الإنسانية أو أيّ شيء يمكن أن يؤدي إلى استئناف الحوار كخطوة أولى نحو السلام. أنتم قادة العالم، لديكم القدرة على التأثير في مجرى التاريخ. كرة القدم وكأس العالم تقدّمان لكم وللعالم منصة فريدة للوحدة والسلام في كل أنحاء العالم".

بلغت روسيا ربع نهائي كأس العالم التي استضافتها عام 2018، لكنها مُنعت من المشاركة في مونديال قطر، بعد غزوها لأوكرانيا، التي كادت تتأهل للمسابقة، لكنها خسرت أمام ويلز في مباراة فاصلة في يونيو.

وأشار إنفانتينو إلى أن روسيا استضافت نسخة 2018، كما تسعى أوكرانيا إلى استضافة بطولة 2030، فيما يُرجّح أن يتابع مونديال قطر نحو 5.5 مليار شخص، ممّا قد يوجّه رسالة أمل. وأضاف: "ربما تكون كأس العالم الحالية، التي تبدأ في غضون 5 أيام، بمثابة الزناد الإيجابي" لإحلال السلام.

تصنيفات