تقرير: الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يُعدّ لثورة في المنتخبات

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مقرّه بسويسرا - 9 ديسمبر 2016 - Reuters
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مقرّه بسويسرا - 9 ديسمبر 2016 - Reuters
دبي-الشرق

تستعد اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، خلال جلسة في سويسرا الأربعاء، لمناقشة المشهد الجديد للمنتخبات، بدءاً من عام 2024.

وستدرس اللجنة إصلاحين مهمين جداً سيمسّان على جدول مباريات المنتخبات. الأول يشمل التصفيات الجديدة المؤهلة لكأس العالم، التي ستضمّ 48 فريقاً عام 2026، بما في ذلك 16 منتخباً أوروبياً، بدلاً من 12 حتى الآن.

تبحث اللجنة التنفيذية في خيارين، لتعديل مرحلة التصفيات التي تبدو مملّة أحياناً، من خلال مباريات غير متكافئة بين فرق قوية وأخرى ضعيفة. البديل الأكثر احتمالاً هو تشكيل 12 مجموعة تضمّ أربعة أو خمسة فرق، وأن يتأهل أول 12 فريقاً مباشرة إلى المونديال، فيما تُترك المقاعد الأربعة المتبقية لملحق، كما أوردت صحيفة "آس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التعديل سيترافق مع تقليص لعدد المباريات، وهذا أمر يُعتبر جوهرياً في المسار الجديد لكأس العالم.

التغيير الأبرز سيمسّ دوري الأمم الأوروبية، إذ أن الجدول الجديد سيشمل مباراتين أخريين في البطولة. وبدلاً من تأهل الأوائل في المجموعات مباشرة للـ"فاينال فور"، كما يحدث الآن، سيُنظم ملحق بعد دور المجموعات، يتضمّن المنتخبات التي حلّت ثانية. والفرق الفائزة في هذا الملحق ستشارك في الـ"فاينال فور".

واستبعدت "آس" توسيع كأس الأمم الأوروبية إلى 32 منتخباً، بدءاً من عام 2028، مشيرة إلى أن مسؤولي "ويفا" يعتبرون أن ذلك بلا معنى وسيقوّض قيمة البطولة.

تصنيفات