بيع قميص لنجم كرة السلة الراحل كوبي براينت بـ5.8 مليون دولار

time reading iconدقائق القراءة - 2
أسطورة كرة السلة الراحل كوبي براينت في آخر مباراة له قبل اعتزاله - 13 بريل 2016 - AFP
أسطورة كرة السلة الراحل كوبي براينت في آخر مباراة له قبل اعتزاله - 13 بريل 2016 - AFP
نيويورك-أ ف ب

بِيع قميص ارتداه أسطورة كرة السلة الأميركية كوبي براينت، الذي توفي قبل 3 أعوام في حادث تحطم مروحية، بـ5.8 مليون دولار في مزاد علني.

سجلت عملية البيع، التي أجرتها دار "سوثبي" للمزادات في نيويورك، رقماً قياسياً جديداً لأي قطعة خاصة ببراينت، لكنها جاءت أقلّ ممّا قدّرته الدار، التي توقعت أن يصل مبلغ المزايدة الى 7 ملايين دولار.

وكان أكبر مبلغ دُفع من أجل قطعة خاصة ببراينت، 3.7 ملايين دولار في مقابل قميص ارتداه أيقونة فريق لوس أنجليس ليكرز، المتوج معه بخمسة ألقاب في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وما زال براينت بعيداً عن الرقم القياسي العالمي للقميص الذي حمل الرقم 23 وارتداه أسطورة شيكاغو بولز مايكل جوردان في عام 1998، خلال موسمه الأخير مع الفريق، وبيع في سبتمبر 2022 بمبلغ 10.1 مليون دولار.

والعام الماضي أيضاً، بِيع قميص كان يرتديه أسطورة كرة القدم الراحل الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، خلال تتويجه بلقب مونديال المكسيك 1986، في مقابل 9.3 مليون دولار.

ارتدى براينت القميص الشهير باللونين الأصفر والأرجواني وحمل الرقم 24 والذي عُرض للبيع من مالك مجهول، في 25 مباراة سجل خلالها 645 نقطة في موسم 2007-2008، حين اختير أفضل لاعب في الموسم العادي، وفقاً لدار "سوثبي".

كما ارتدى براينت القميص في مواجهة دنفر ناغتس في 23 أبريل 2008، ليخلّد المصوّرون لحظة تاريخية بعد احتفال هستيري لنجم ليكرز، إثر رمية ثلاثية ناجحة، إذ أمسك بقميصه وأطلق صرخة قوية تعبيراً عن الفوز.

وخلّد هذه الصورة رسامو الجدران "غرافيتي" في كل أنحاء العالم، وتحديداً في لوس أنجليس، حيث لعب براينت مسيرته بأكملها.

وفي المرة الأخيرة التي طرح فيها هذا القميص للبيع في مزاد عام 2013، لم يجلب سوى 18678 دولاراً.