بغياب بوجبا وكانتي..هل يتحول رابيو لنجم فرنسا في المونديال؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
أدريان رابيو خلال مواجهة فرنسا والسويد في دوري الأمم - 5 سبتمبر 2020 - REUTERS
أدريان رابيو خلال مواجهة فرنسا والسويد في دوري الأمم - 5 سبتمبر 2020 - REUTERS
دبي-محمد شقير

مع تأكد غياب بول بوجبا ونجولو كانتي سيكون المدرب ديدييه ديشان مجبراً على الاعتماد على أدريان رابيو لقيادة خط وسط المنتخب الفرنسي خلال كأس العالم 2022 في قطر.

مسؤولية كبيرة تقع على عاتق لاعب خط الوسط البالغ من العمر 27 عاماً، والذي يخوض بداية موسم لا تبشر بالخير مع يوفنتوس.

بعد 4 سنوات، لم يتبق أي لاعب من لاعبي خط الوسط الذين توجوا مع منتخب فرنسا بكأس العالم، وسيتعين على ديشان إعادة التفكير في خط وسطه بالكامل.

بين الإصابات وتراجع المستوى والظروف المتعددة لن يتمكن لاعبو خط الوسط لعام 2018 من الدفاع عن لقبهم في كأس العالم 2022.

سيلعب منتخب الديوك بدون بليز ماتويدي ونجولو كانتي وستيفن نزونزي وتوليسو وتوماس ليمار ونبيل فقير، وأخيراً بول بوجبا لاعب يوفنتوس الذي أجرى عملية جراحية في ركبته في الصيف ولم يتعافى منها حتى الآن.

غياب بوجبا يعتبر ضربة قوية لأبطال العالم، فهو الذي اعتاد على التألق في المباريات المهمة ومنها نهائي مونديال روسيا ضد كرواتيا الذي انتهى بنتيجة 4-2، حين سجل بوجبا الهدف الثالث.

وفي غياب بوجبا بات ديشان مجبراً على الاعتماد على رابيو بالرغم من مشاركاته المحدودة مع المنتخب الفرنسي إذ سبق له أن لعب 29 مباراة وسجل هدفين، لكن لاعب يوفنتوس يعتبر الخيار الأول والأكثر خبرة من بين اللاعبين المتاحين حالياً.

ثقة أكبر منذ بداية أكتوبر

أدريان رابيو لاعب يوفنتوس يحتفل بعد التسجيل ضد مكابي حيفا - 5 أكتوبر 2022
أدريان رابيو لاعب يوفنتوس يحتفل بعد التسجيل ضد مكابي حيفا - 5 أكتوبر 2022 - REUTERS

بداية الموسم مع ماسيميليانو أليجري مدرب يوفنتوس لم تكن قوية للفريق واللاعب الفرنسي الذي انضم لليوفي بصفقة مجانية في 2019، وفي سبتمبر تعرض لمشاكل عضلية أبعدته على تشكيلة اليوفي.

لكن منذ عودته من الإصابة في بداية أكتوبر أصبح لاعباً مهماً في تشكيلة أليجري، إذ لعب 8 مباريات منها 6 مباريات بشكل أساسي ما يمنحه إيقاعاً جيداً قبل 3 أسابيع على انطلاق كأس العالم، حيث ستواجه فرنسا كل من أستراليا والدنمارك وتونس في المجموعة الرابعة.

الفرصة الثانية

أدريان رابيو يصل إلى الحصة التدريبية لمنتخب فرنسا استعدادا لتصفيات كأس العالم 2018 - 20 مارس 2017
أدريان رابيو يصل إلى الحصة التدريبية لمنتخب فرنسا استعدادا لتصفيات كأس العالم 2018 - 20 مارس 2017 - REUTERS

بعد الخلاف مع المدرب ديشان برفضه التواجد في القائمة الاحتياطية لكأس العالم 2018، ستكون الفرصة متاحة لرابيو لأن يتواجد هذه السنة في المونديال وأن يلعب أساسياً بشرط أن يكون بمستوى التوقعات، جنباً إلى جنب مع تشواميني الذي انتقل إلى ريال مدريد في سن 22 عاماً.

بالعودة إلى الوراء قليلاً، في 17 مايو 2018 تم وضع رابيو على القائمة الاحتياطية لتشكيلة كأس العالم 2018 من قبل المدرب ديشان، وبشكل مثير للجدل رفض رابيو وضعه على تلك القائمة وأرسل بريداً إلكترونياً إلى المدرب قائلاً إنه لن يكون "قادراً على متابعة البرنامج التدريبي".

في 18 مايو 2021، أُدرج رابيو في تشكيلة فرنسا المكونة من 26 لاعباً في بطولة أمم أوروبا 2020، ولعب كظهير أيسر في المباراة الأخيرة بالمجموعة ضد البرتغال بسبب إصابة لوكاس هيرنانديز ولوكاس دين، واحتفظ بدوره كظهير أيسر ضد سويسرا في دور الـ16 وخسر فريقه بركلات الترجيح بعد التعادل 3-3.

تصنيفات