بعد 3 سنوات.. فورمولا-1 تعرض سيارة غروجان المحترقة

time reading iconدقائق القراءة - 2
لحظة خروج رومان غروجان من سيارة هاس المحترقة في سباق جائزة البحرين الكبرى 2020 - 29 نوفمبر 2020 - GETTY IMAGES
لحظة خروج رومان غروجان من سيارة هاس المحترقة في سباق جائزة البحرين الكبرى 2020 - 29 نوفمبر 2020 - GETTY IMAGES
دبي-الشرق

أعلن منظمو بطولة العالم للفورمولا-1، أنه سيتم عرض حطام السيارة المحترقة للفرنسي رومان غروجان، لأول مرة في إطار معرض للفورمولا-1 في مدريد، في 24 مارس المقبل.

وجاء في بيان فورمولا-1: "سيكون المشجعون الذين يزورون معرض الفورمولا-1 في مدريد الشهر المقبل أول من يشاهد بقايا سيارة رومان غروجان بعد تحطمها الدرامي في سباق جائزة البحرين الكبرى لعام 2020".

واصطدم سائق فريق هاس السابق بالحائط بسرعة 221 كم في الساعة (120 ميلاً) خلال اللفة الافتتاحية للسباق، وقضى 28 ثانية محاطاً بالنيران قبل أن يقفز خارج السيارة بأمان، لكنه أصيب بحروق في يديه.

وظلت بقايا سيارة غروجان، التي انقسمت إلى نصفين بسرعة عالية وانفجرت على الفور، محفوظة لمدة 3 سنوات و"بعد التعاون الوثيق بين هاس ومنتجي العرض، سيتم عرض الهيكل المعدني لأول مرة في معرض فورمولا-1 في مدريد".

وسيتم وضع بقايا السيارة داخل غرفة مخصصة لهذا الغرض بعنوان "Survival"، وسيصاحب ذلك عرض مقاطع فيديو جديدة للحادث لم تظهر من قبل.

وشارك غروجان في فيلم قصير صدر، الثلاثاء، على موقع فورمولا-1، ذكرياته الشخصية عن الحادث المروع، قائلاً: "من وجهة نظري، كان حادثاً كبيراً لكنني لم أدرك تأثيره أو مدى عنفه من الخارج".

وتابع: "كان ذلك في اليوم التالي فقط، عندما طلبت من شخص ما أن يريني كيف بدا الأمر.. كانت زوجتي في الواقع تشاهد هذا السباق مع والدي وأولادي. سوف يتذكرون تلك اللحظة طوال حياتهم. كانوا مجرد متفرجين ينتظرون سماع شيء... ينتظرون رؤية شيء من البحرين".

وأضاف: "كان هناك 120 كيلوغراماً من الوقود بالإضافة إلى البطارية، كلاهما اشتعلت فيهما النيران. كان الدكتور إيان روبرتس وآلان (فان دير ميروي) من السيارة الطبية، ورجل إطفاء يحاولان فتح فجوة في النار لمساعدتي على الخروج. أعتقد أن هذا ساعدني على الأقل في الحصول على رؤية للمكان الذي يجب أن أذهب إليه وأين كان المخرج".

وقال السائق الذي اختار التنافس في سلسلة "إندي كار" منذ عام 2021 "الهيكل لا يزال قطعة واحدة، والهالة موجودة وبغض النظر عن الضرر والحريق فهي لا تزال كما ينبغي. أعتقد أن هذا أنقذ حياتي".