بعد غياب 10 أعوام: هل تعود ليبيا لكأس إفريقيا وتكسر صيامها؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
تشكيلة منتخب ليبيا لكرة القدم عام 2021 (فرسان المتوسط) - Reuters
تشكيلة منتخب ليبيا لكرة القدم عام 2021 (فرسان المتوسط) - Reuters
دبي-زياد عطية

يأمل منتخب ليبيا في التأهل إلى كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2025، بعد غياب دام منذ نسخة 2012 التي أقيمت في الغابون وغينيا الاستوائية.

ويضرب منتخب "الفرسان" مواجهتان من العيار الثقيل ضد منتخب تونس لحساب الجولتين الثالثة والرابعة، حيث يسعى خلالهما منتخب ليبيا إلى تحقيق نتيجة إيجابية للمحافظة على آماله في بلوغ كأس إفريقيا من جديد.

وقدم منتخب ليبيا بداية متوسطة في المجموعة العاشرة من التصفيات الحالية المؤهلة إلى “كان" الكوت ديفوار 2025 حيث حقق الفوز في الجولة الأولى على حساب بتسوانا 1-0، ثم خسر خارج ليبيا أمام مضيفه غينيا الاستوائية بهدفين نظيفين.

ويحتل منتخب ليبيا المركز الثاني رفقة غينيا الاستوائية برصيد 3 نقاط خلف منتخب تونس المتصدر برصيد 4 نقاط.

وشهدت قائمة منتخب ليبيا عودة متوسط الميدان المتألق في الدوري البرتغالي المعتصم المصراتي مع نادي سبورتينغ براغا، إضافة إلى دعوة أبرز النجوم في مقدمهم جناح الترجي الرياضي التونسي حمدو الهوني، كما تم توجيه الدعوة للمرة الأولى للمهاجم الشاب محمد الغنيمي المتألق مؤخراً مع فريق زاخو في العراقي، بالإضافة إلى عودة لاعب الوسط المحترف في فريق أمونيا القبرصي إسماعيل التاجوري بعد غياب طويل.

ويطمح منتخب ليبيا إلى كسر الصيام والغياب عن مشاركات "الكان" والتعويض بالوصول مجددا لنسخة كوت ديفوار 2025.

واستعان الاتحاد الليبي لكرة القدم بالمدرب المحلي حمدي بطاو بعقد لمدة ستة أشهر، خلفاً للفرنسي كورنتين مارتينز.

في التقرير التالي يستعرض لكم "الشرق رياضة" فشل منتخب ليبيا في الوصول إلى كأس آمم إفريقيا منذ تصفيات سنة 2013.

سقوط ضد الجزائر في 2013

فشل منتخب ليبيا في بلوغ كأس أمم إفريقيا 2013 بجنوب إفريقيا، حين سقط ضد نظيره الجزائري في المرحلة النهائية من التصفيات بخسارته ذهاباً وإياباً 1-0 في المغرب ثم 2-0 في الجزائر.

وضم منتخب ليبيا في التصفيات الإفريقية 2013 أسماء ذات قيمة فنية جيدة أبرزهم الحارس محمد النشنوش وفيصل البدري وأحمد داوود وأحمد سعد وأحمد السنوسي ومحمد الصناني وأحمد الزوي وبالريش.

صدمة رواندا في 2014

منيت كرة القدم الليبية بصدمة كبرى في العام 2014 بخروج منتخب ليبيا مبكراً من التصفيات الإفريقية، حين ودّع المنافسات من أمام منتخب رواندا.

تشكيلة منتخب ليبيا لكرة القدم عام 2021
تشكيلة منتخب ليبيا لكرة القدم عام 2021 - Reuters

وبعد تعادل سلبي في مباراة الذهاب، تلقى منتخب ليبيا خسارة كبيرة في كيغالي بثلاثية نظيفة حين سجل اللاعب السابق لنادي فيتا كلوب الكونغولي دادي بيروري ثلاثية كاملة في مرمى الفرسان.

خروج مُفاجيء في 2016

لم يتمكن منتخب ليبيا في العام 2016 بقيادة المدافع سند الورفلي من استغلال المجموعة المتوازنة ليصطدم بنتائج كارثية خلال مرحلة الذهاب من دور المجموعات حين خسر أول 3 لقاءات ضد المغرب ورأس الأخضر ومنتخب ساوتومي و برينسيب المغمور، ليفقد فرص التأهل مبكراً.

السناريو الأصعب في 2019

لم يحالف الحظ منتخب ليبيا في بلوغ كأس أمم إفريقيا مصر 2019، حين خسر لقاء الجولة الأخيرة والختامية ضد جنوب إفريقيا 2-1 في ملعب الطيب المهيري بمدينة صفاقس التونسية.

لاعب منتخب ليبيا محمد صولة
لاعب منتخب ليبيا محمد صولة - Twitter/@3rbawei93

وقدم منتخب ليبيا تصفيات مميزة للغاية رغم صعوبة المجموعة بتواجد منتخبي نيجيريا وجنوب إفريقيا، بجيل رفع من سقف طموح الليبيين أبرزهم أحمد بن علي ومحمد المنير وسند الورفلي واسماعيل التاجوري ومؤيد اللافي.

وأنهى منتخب ليبيا مجموعته في المركز الثالث برصيد 7 نقاط وكان قريباً من التأهل.

تصفيات كارثية ومركز أخير في 2021

قدم منتخب ليبيا واحدة من أسوء مشاركاته في تصفيات كأس أمم المؤهلة إلى "كان" الكاميرون 2021، حين حل أخيرًا في مجموعته العاشرة خلف تونس وتنزانيا وغينيا الاستوائية.

وحقق منتخب الفرسان فوزاً واحداً على حساب تنزانيا في الجولة الثالثة 2-1 ومني بأربعة هزائم، ليودع التصفيات من الباب الصغير بجيل محمد المنير وعلي معتوق والمعتصم المصراتي وحمدو الهوني وأنيس السلتو وسند الورفلي..

تصنيفات