بعد صناعة التاريخ.. 5 مواهب تونسية تألقت في مونديال الشباب

time reading iconدقائق القراءة - 2
وائل الدربالي خلال مباراة تونس والبرازيل بكأس العالم تحت 20 سنة - 31 مايو 2023  - Facebook/Fédération Tunisienne de Football
وائل الدربالي خلال مباراة تونس والبرازيل بكأس العالم تحت 20 سنة - 31 مايو 2023 - Facebook/Fédération Tunisienne de Football
دبي- زياد عطية

أنهى المنتخب التونسي لكرة القدم تحت 20 عاماً مغامرته في نهائيات كأس العالم بالأرجنتين 2023، من الدور ثمن النهائي، بعد الخسارة برباعية أمام البرازيل.

لكن إنجاز عبور دور المجموعات، الأول من نوعه في تاريخ البلاد، سيبقى محفوراً في الأذهان طويلاً، حيث لم يسبق للبلاد التواجد في هذه المرحلة منذ النسخة الأولى للبطولة عام 1977.

وخرج شباب نسور قرطاج أمام المنتخب البرازيلي صاحب الـ5 ألقاب سابقة كثاني أكثر المنتخبات تتويجاً باللقب، حيث خسر مباراة الدور ثمن النهائي 4-1، وقدم شوطاً ثانياً مميزاً.

واستطاع منتخب تونس تخطي دور المجموعات بعد أن حقق فوزه الأكبر في تاريخ مشاركاته المونديالية أمام العراق 3-0، فيما خسر مواجهتين أمام كل من إنجلترا والأوروغواي بنفس النتيجة 1-0.

وبرز في صفوف المنتخب التونسي عديد العناصر التي قدمت نفسها كمواهب يمكن الاعتماد عليها مستقبلاً في المنتخب الأول.

"الشرق رياضة" يقدم لكم أفضل 5 مواهب تونسية تألقت في كأس العالم تحت 20 عاماً بالأرجنتين:

إدريس العرفاوي

يعتبر الحارس إدريس العرفاوي الإسم الأول الذي خطف الأضواء سريعاً في تشكيلة المنتخب التونسي تحت 20 عاما، حيث ساهم بشكل مباشر في الفوز الكبير ضد العراق 3-0 بتصديه لهجمات وتسديدات خطرة طوال الشوط الأول ليمنح زملائه حماساً كبيراً في الشوط الثاني بعدما أنقذ 11 فرصة محققة أمام لاعبي أسود الرافدين.

بدأ العرفاوي مسيرته في فريق ميشلن البلجيكي، قبل أن يحترف بنادي دينزي البلجيكي وصعد معه للفريق الأول الناشط بدوري الدرجة الثانية.

علي السعودي وغيث الوهابي

خطف الثنائي علي السعودي مدافع الملعب التونسي وغيث الوهابي لاعب الترجي الرياضي الأضواء، ونجحا في أن يقدما مستويات لافتة في الشق الدفاعي خلال دور المجموعات.

ويعتبر السعودي والوهابي صناعة تونسية خالصة حيث ينشط كليهما في الدوري التونسي، وسيساهم ظهورهما البارز في كأس العالم الانضمام للتشكيلة الأساسية في فريقيهما الأول.

وائل الدربالي

واصل نجم الأولمبي الباجي محمد وائل الدربالي مستوياته الكبيرة حيث شارك بشكل أساسي في جميع المباريات، وظهر كعادته قوياً من الناحية البدنية، وكسب خبرات جيدة.

وصنع الدربالي الهدف الثاني في مباراة العراق لزميله شيم الجبالي، كما منح تمريرة مفتاحية مميزة لزميله يوسف سنانة في عملية الهدف الأول بمرمى أسود الرافدين.

وتلقى الدربالي تكوينه في تولوز الفرنسي، قبل أن ينضم إلى الترجي الرياضي ومنه إلى الأولمبي الباجي الذي خطف معه الأوضواء ورسم إسمه كأبرز إكتشافات الموسم.

شيم الجبالي

قدم الجبالي نفسه في صورة مميزة ببطولة كأس العالم للشباب بفضل سرعته ومهارته العالية وقدرته الفائقة في 1 ضد 1.

وسجل الجبالي أولى أهدافه بقميص المنتخب التونسي خلال مباراة العراق في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات بعد أن تلقى تمريرة رائعة من زميله وائل الدربالي في الدقيقة 57.

بدأ الجبالي مسيرته مع فريق إف سي فول أون فيلان في درجات الهواة الفرنسية، قبل أن ينضم لنادي ليون ترينيت الهاوي أيضا، وبعدها انضم لأولمبيك ليون عام 2015 ووقع معه عقداً احترافياً حتى نهاية موسم 2025.

ويلعب الجبالي بانتظام مع الفريق الثاني لليون، ومثّل منتخب فرنسا في مراحل سنية سابقة، وكانت آخر مباراة بقيمص منتخب الديوك في 2019 ضد منتخب ويلز تحت 16 عاماً.

وشارك الجبالي مع المنتخب التونسي الأول في مباراة ودية ضد جزر القمر بفرنسا في سبتمبر الماضي، حيث دخل بديلا في آخر 5 دقائق من المباراة التي فازت بها تونس بهدف نظيف.

شيم الجبالي خلال التدريبات مع المنتخب التونسي الأول
شيم الجبالي خلال التدريبات مع المنتخب التونسي الأول - twitter/@FTF_OFFICIELLE

هذا وبرزت أسماء أخرى في صفوف المنتخب التونسي إضافة إلى الخماسي "الذهبي" بينهم محترف برايتون الإنجليزي سامي شوشان ومحترف الأهلي المصري محمد الضاوي.

تصنيفات