بريطانيا تترأس قمة للرد على مخاوف مشاركة الروس في الأولمبياد

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحلقات الأولمبية أمام برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس - 16 سبتمبر 2017 - REUTERS
الحلقات الأولمبية أمام برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس - 16 سبتمبر 2017 - REUTERS
دبي-رويترز

أعلنت الحكومة البريطانية، الجمعة، أنها ستترأس قمة تضم 30 دولة لتحضير رد دولي على مخاوف مشاركة الرياضيين من روسيا وبيلاروس في أولمبياد باريس 2024.

وتم منع الرياضيين من البلدين، الداعمين لغزو موسكو لأوكرانيا قبل عام، من العديد من المنافسات الدولية.

وقالت لوسي فريزر وزيرة الثقافة والرياضة والإعلام في بريطانيا "لا يمكن السماح للرياضيين الروس بالوقوف بجوار الفريق البريطاني والجميع في المحفل العالمي".

وتأمل أوكرانيا في أن تسفر حملة دعم دولية عن حظر مشاركة الرياضيين الروس بعد أن فتحت اللجنة الأولمبية الدولية الباب أمامهم للتنافس في باريس كمحايدين.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اللجنة الأولمبية الدولية بحرمان الروس من الأولمبياد وأيدته لجان أولمبية وحكومات في الدول الاسكندنافية والبلطيق.

وقال متحدث باسم وزارة الرياضة في ليتوانيا، الجمعة، إن زيلينسكي حضر اجتماعاً عبر الانترنت بمشاركة 35 وزيراً، لمناقشة مطالبات حظر الرياضيين الروس في أولمبياد باريس.

وأضاف أن رسالة زيلينسكي مفادها أن مبادئ الحياد لا تنطبق على الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي تعتبره روسيا عملية عسكرية خاصة.

وطالب توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الخميس، أوكرانيا بالتخلي عن تهديدات مقاطعة أولمبياد 2024 اذا شارك رياضيون من روسيا وبيلاروس.

وأعلنت اللجنة الدولية الشهر الماضي أن المجلس الأولمبي الآسيوي سمح لرياضيي روسيا وبيلاروس بالتنافس كمحايدين في تصفيات آسيا، دون أعلام أو نشيد وطني.

وقال وزير الخارجية التشيكي يان ليفاسكي، الجمعة، إن بلاده ترفض عودة الرياضيين الروس إلى المنافسات الدولية مع استمرار الحرب، لكنه أكد أن التشيك لا تخطط لمقاطعة الألعاب الصيفية اذا شارك الرياضيون الروس.

تصنيفات