برايتون الإنجليزي.. نجاح فني وإداري تحت المجهر

time reading iconدقائق القراءة - 2
فرحة لاعبي برايتون بهدف في شباك نادي ليفربول  - Reuters
فرحة لاعبي برايتون بهدف في شباك نادي ليفربول - Reuters
دبي-الشرق

يواصل نادي برايتون صناعة الحدث في الدوري الإنجليزي الممتاز بفضل نتائجه اللافتة، وفي ظل سياسته في سوق الانتقالات أيضاً، حيث بات من بين الأندية النشطة، ولكن في الشق المتعلق بعمليات البيع.

يواصل برايتون للموسم السادس تواجده في الدوري الإنجليزي الممتاز، واحتل المركز التاسع في الموسم الماضي، وهو أفضل ترتيب له في تاريخه برصيد 51 نقطة في قسم النخبة.

نادي "النوارس" قرر هذه المرة رفض عرض بقيمة 80 مليون يورو من أجل بيع نجمه الإكوادوري كايسيدو لناديي تشيلسي وأرسنال خلال شهر يناير الماضي.

في مقابل ذلك باع برايتون لاعبه كوكوريلا إلى نادي تشيلسي في الصيف مقابل 65.3 مليون يورو، وبيسوما إلى نادي توتنهام مقابل 29.2 مليون يورو، وموباي إلى إيفرتون مقابل 11.8 مليون يورو، وباع أيضاً أوستيجارد إلى نابولي مقابل 5 ملايين يورو، كما باع في الميركاتو الشتوي البلجيكي تروسار إلى أرسنال مقابل 25 مليون يورو.

في شهر سبتمبر الماضي تخلى نادي برايتون على مدربه جراهام بوتر لصالح نادي تشيلسي الذي قاد الفريق منذ عام 2019، ولكن نادي "النوارس" اختار المدرب الإيطالي دي زيربي لخلافته وحقق نتائج ممتاز، كانت آخرها الفوز على ليفربول في كأس الإتحاد الإنجليزي.

وانتقل نادي برايتون من سياسة التعاقدات الكلاسيكية إلى البحث عن "العصافير النادرة"، من خلال سياسة إدارية تعتمد على شبكة كشافين في كل العالم تقريباً في السنوات الماضية.

كما أن السياسة المالية في التعاقدات تبدو لافتة، فعلى سبيل المثال، باع برايتون عقد كوكوريلا إلى تشيلسي مقابل 65.3 مليون يورو، في حين تعاقد مع الإكوادوري بيرفس إستوبينان من نادي فياريال مقابل 17.8 مليون يورو.

هناك نقطة مهمة في سياسة برايتون وهي وجود البديل دائماً، فعند رحيل تروسارد إلى أرسنال، برز إلى الواجهة اللاعب الياباني ميتوما والذي لم يكن يعرفه الكثيرون، ولكن الهدف الذي سجله في شباك ليفربول ضمن الدور الرابع لكأس إنجلترا جعله تحت المجهر.

تصنيفات