بالأرقام.. قرعة دور الـ 16 في دوري الأبطال تُنذر بقمم قوية

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم - Reuters
كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم - Reuters
دبي -زياد ديب

بعد انتهاء دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا اتضحت الصورة بخصوص الأندية التي تأهلت إلى الدور ثمن النهائي بعد احتلالها أحد المركزين الأولين في كل مجموعة، وتلك التي ضمنت مشاركتها في مسابقة الدوري الأوروبي بعد احتلالها المركز الثالث، فيما الفرق التي احتلت المركز الأخير فقد ودعت جميع المسابقات الأوروبية خالية الوفاض.

حلّ في صدارة المجموعة كل من ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني ونابولي الإيطالي وبورتو وبنفيكا البرتغالين، إضافة إلى الأندية الإنجليزية الثلاث مانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام.

أما المتأهلين إلى دور الـ 16 من البطولة بعد احتلالهم المركز الثاني فهم ليفربول الإنجليزي وكلوب بروج البلجيكي وباريس سان جيرمان الفرنسي وميلان وإنتر الإيطالين إضافة إلى 3 أندية ألمانية هي آينتراخت فرانكفورت ولايبزيج ودورتموند.

والأندية التي احتلت المركز الثالث وانتقلت للمنافسة في مسابقة الدوري الأوروبي فكانت برشلونة وإشبيلية من إسبانيا ويوفنتوس الإيطالي وأياكس امستردام الهولندي وباير ليفركوزن الألماني وسبورتينج لشبونة البرتغالي وسالزبورج النمساوي وشاختار دونتسك الأوكراني.

وقد ودّعت أندية أتلتيكو مدريد (إسبانيا) وجلاسكو رينجرز (اسكتلندا) ومرسيليا (فرنسا) وفيكتوريا بيلزن (تشيكيا) ودينامو زغرب (كرواتيا) وسيلتيك (اسكتلندا) وكوبنهاجن (الدنمارك) ومكابي حيفا (إسرائيل).

في ثمن نهائي دوري الأبطال ستتواجه الأندية المتصدرة مع تلك التي احتلت المركز الثاني، ولا يمكن للفرق التي تنتمي إلى نفس البلد من مواجهة بعضها البعض كما أن الأندية التي لعبت بنفس المجموعة في الدور الأول لا يمكنها أن تتقابل مرة أخرى.

وبعد القيام بمعادلة حسابية معقدة نلاحظ بأن هناك احتمال بنسبة حوالي 40% في أن يتواجه بايرن ميونيخ مع ليفربول وهي النسبة الأكبر، وهناك احتمال بنسبة حوالي 24% في أن يتواجه الفريق البافاري مع ميلان وحوالي 18% في أن يواجه الألمان باريس سان جيرمان.

وفيما يخص ريال مدريد فهناك احتمال بنسبة حوالي 21% في أن يواجه الملكي ليفربول وحوالي 15% إنتر و14% ميلان و حوالي 11% سان جيرمان.

أما مانشستر سيتي فهناك احتمال بنسبة حوالي 14% في أن يواجه سان جيرمان وحولي 19% إنتر وحوالي 17% ميلان.

وستجرى قرعة دوري الأبطال والدوري الأوروبي الاثنين المقبل في نيون بسويسرا.

تصنيفات