"الفيفا" يُحقق في احتفالات نهائي "المونديال"

time reading iconدقائق القراءة - 2
احتفالات الأرجنتين بكأس العالم 2022 ميسي وأجويرو - Getty
احتفالات الأرجنتين بكأس العالم 2022 ميسي وأجويرو - Getty
دبي-الشرق

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجمعة، أنه فتح تحقيقاً في الأحداث التي شهدتها المباراة النهائية للنسخة الأخيرة من نهائيات كأس العالم قطر 2022 بين الأرجنتين وفرنسا.

وقال "الفيفا" في بيان نشره عبر موقعه الرسمي: "فتحت لجنة الانضباط إجراءات في حق الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، نتيجة انتهاكات محتملة للمادة 11 (تصرفات مهينة وانتهاك مبادئ اللعب النظيف).

وأضاف البيان: "والمادة 12 (سوء سلوك اللاعبين ومسؤولي الفريق). من قانون "الفيفا" الانضباطي، وكذلك المادة 44 من لوائح بطولة كأس العالم، فيما يتعلق باللوائح الإعلامية والتسويقية للبطولة، وذلك خلال النهائي بين الأرجنتين وفرنسا".

وكان الحارس الأرجنتيني إميليانو مارتينيز قد تم تصويره بعد المباراة وهو يقوم بحركة جسدية غير أخلاقية مع جائزة القفاز الذهبي التي تمنح لأفضل حارس في النهائيات.

كما تم تصويره في غرفة تبديل الملابس وهو يسخر من المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، في سلوك استنكره الجميع.

كما بدأ "فيفا" إجراءات ضد الاتحاد الكرواتي بسبب "الانتهاكات المحتملة للمادتين 13 (التمييز) و16 (النظام والأمن في المباريات) من قانون الانضباط في الفيفا" خلال مباراة تحديد المركز الثالث ضد المغرب والتي انتهت بفوز رفاق لوكا مودريتش 2-1.

ولم يقدّم بيان "فيفا" أي تفاصيل عن التصرفات المشمولة بهذا الإجراء، ولكن خلال احتفالات المنتخب الكرواتي، أظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي اللاعبين الكروات وهم يغنون الأغاني القومية ذات الدلالات الفاشية.

وأشار الاتحاد الدولي للعبة، في بيانه، إلى أنه اتخذ عقوبات ضد اتحادات المكسيك والإكوادور وصربيا لانتهاك المادة 13 من قانون السلوك (التمييز)، بسبب الأغاني التي أنشدها أنصار البلدان الثلاثة.

وتم تغريم المكسيك 100 ألف يورو وفرض إقامة مباراة خلف أبواب موصدة، والإكوادور 200 ألف ومباراة خلف أبواب مغلقة جزئياً، وصربيا 50 ألفا ومباراة خلف أبواب موصدة.

كما عوقب 7 لاعبين صربيين بشكل فردي لسوء السلوك خلال مباراتهم أمام سويسرا في دور المجموعات.

تصنيفات