الـ"بريميرليغ" يتسيَّد الميركاتو وتشيلسي يُنفق أكثر من 4 دوريات

time reading iconدقائق القراءة - 2
الأرجنتيني إنزو فرنانديز  يلوّح للجمهور قبل مباراة بين بنفيكا وسبورتينغ في الدوري البرتغالي - 15 يناير 2023 - AFP
الأرجنتيني إنزو فرنانديز يلوّح للجمهور قبل مباراة بين بنفيكا وسبورتينغ في الدوري البرتغالي - 15 يناير 2023 - AFP
دبي-الشرق

أغلقت فترة الانتقالات الشتوية في الدوريات الأوربية الكبرى، مع نهاية يناير الماضي، لكن واقع الحال لم يتغيّر، بعدما ظلّت أندية الدوري الإنجليزي الأكثر إنفاقاً، بفارق ضخم عن الدوريات الأخرى.

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأن أندية الـ"بريميرليغ" أكدت سيطرتها من حيث القدرة الشرائية، مقارنةً مع باقي دوريات القارة العجوز.

وأوضحت أن القيمة المالية التي صرفتها الأندية الإنجليزية، تفوق بكثير تلك في دوريات أخرى، ممّا يجعل أندية الـ"بريميرليغ" بمثابة "كابوس" لجميع المنافسين، في حال دخولها أي صفقة.

وأشارت الوكالة إلى أن تشيلسي الإنجليزي كان الأكثر نشاطاً في "الميركاتو" الشتوي، بعدما واصل تحطيم الأرقام القياسية، إثر تعاقده مع الأرجنتيني إنزو فرنانديز من بنفيكا البرتغالي، في صفقة بلغت قيمتها 131 مليون دولار، وتُعتبر الأغلى في تاريخ الـ"بريميرليغ"، بعد انضمام الإنجليزي جاك غريليش إلى مانشستر سيتي صيف 2021 مقابل 100 مليون استرليني، التي كانت تساوي آنذاك 139 مليون دولار.

الفريق اللندني أنفق نحو 357 مليون دولار خلال "الميركاتو" الشتوي، بعد صفقات بقيمة 305 مليون دولار في الصيف، إثر انتقال ملكية النادي إلى رجل الأعمال الأميركي تود بولي في مايو الماضي، مقابل 2.5 مليار دولار.

ويُعتبر ما أنفقه تشيلسي في "الميركاتو" الشتوي، أضخم من القيمة المالية لمجموع صفقات أندية الدرجة الأولى في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا مجتمعة، التي تميّزت سياساتها بالتقشف.

وأفاد موقع "ترانسفر ماركت" المتخصص في بيانات كرة القدم، بأن الأندية الإنجليزية دفعت نحو 831 مليون دولار، لا تشمل مدفوعات الإعارة، فيما أنفقت البطولات الأربع الكبرى الأخرى نحو 263 مليوناً.

وأظهر تحليل أعدّته مجموعة "ديلويت للأعمال الرياضية"، أن أندية كرة القدم في الدوري الإنجليزي أنفقت 815 مليون جنيه استرليني (مليار دولار) في يناير، 37% منها لتشيلسي.

إنفاق الأندية الإنجليزية كان أعلى بثلاث مرات تقريباً ممّا كان عليه في يناير 2022. وفي موسم 2022-2023، أنفقت 2.8 مليار جنيه استرليني على انتقالات اللاعبين، متجاوزة الرقم القياسي السابق، البالغ 1.9 مليار جنيه استرليني، المسجل في موسم 2017-2018.

وقال تيم بريدج، الشريك الرئيس في مجموعة "ديلويت": "تفوّقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على تلك في سائر بطولات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا، بنحو أربعة إلى واحد في فترة الانتقالات هذه".

واستدرك: "في حين أن ثمة حاجة واضحة للاستثمار في حجم الفريق وجودته، من أجل الحفاظ على الميزة التنافسية، سيكون هناك دوماً توازن جيد بين إعطاء الأولوية للنجاح على الملعب والحفاظ على الاستدامة المالية".

دوري أبطال أوروبا

ويسعى تشيلسي إلى تأمين مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، إذ يحتلّ المركز العاشر في ترتيب الدوري الإنجليزي حالياً، بفارق 10 نقاط عن المراكز الأربعة الأولى.

وعزَّز النادي صفوفه بلاعبين مهمين، مثل الأوكراني ميخايلو مودريك من شاختار دونيتسك، في صفقة بلغت قيمتها 108 ملايين دولار.

كذلك حسم تشيلسي صفقة انتقال إنزو فرنانديز، بعد الأداء الرائع للاعب خط الوسط، في فوز الأرجنتين بكأس العالم 2022، إذ ارتفعت قيمته بشكل كبير، بعد انتقاله من ريفر بليت إلى بنفيكا الصيف الماضي.

كذلك عزّز أرسنال صفوفه باللاعب البلجيكي لياندرو تروسار من برايتون، لمواصلة مشواره للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم. أتبع ذلك بشكل مفاجئ الثلاثاء، بحسمه صفقة الإيطالي جورجينيو، آتياً من تشيلسي.

ورغم السيطرة الإنجلبزية على "الميركاتو" الشتوي، فقد استطاع بايرن ميونيخ الألماني حسم صفقة مهمة، من خلال استعارة البرتغالي جواو كانسيلو من مانشستر سيتي، مع خيار الشراء في مقابل 76 مليون دولار.

ودفعت الأندية الألمانية نحو 74 مليون دولار خلال فترة الانتقالات الشتوية، ممّا يعكس الفارق الشاسع مع نظيرتها الإنجليزية.

وأنفقت الأندية الإسبانية نحو 30 مليون دولار خلال "الميركاتو" الشتوي، فيما دفعت الأندية الإيطالية 30.89 مليون دولار.

واحتلّت الأندية الفرنسية المركز الثاني من حيث القيمة المالية التي صرفتها في يناير، وبلغت 128 مليون دولار.

تصنيفات