الجزائر تواجه النيجر من أجل كتابة التاريخ في "الشان"

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة جماعية للاعبي منتخب الجزائر للمحليين في لقاء الدور ربع النهائي ضد كوت ديفوار - 28 يناير 2023  - twitter/@LesVerts
صورة جماعية للاعبي منتخب الجزائر للمحليين في لقاء الدور ربع النهائي ضد كوت ديفوار - 28 يناير 2023 - twitter/@LesVerts
دبي- زياد عطية

تتجه أنظار عشاق كرة القدم، مساء الثلاثاء، إلى ملعب ميلود هدفي بمدينة وهران الجزائرية الذي يحتضن مواجهتي نصف نهائي بطولة إفريقيا للاعبين المحليين "الشان".

وستكون الجزائر على موعد مع النيجر في المباراة الأولى، فيما ستجمع المباراة الثانية بين السنغال ومدغشقر.

ويتطلع رباعي المربع الذهبي لبلوغ الدور النهائي لأول مرة، حيث يتوقع أن تشهد نسخة الجزائر بطلاً جديداً لبطولة إفريقيا للمحليين في نسختها السابعة، بعد أن توج منتخبا المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية في مناسبتين، ونال منتخبا تونس وليبيا لقباً لكل منهما.

ويسعى منتخب "محاربي الصحراء" إلى كتابة التاريخ والوصول لأول مرة إلى نهائي "الشان" بعد أن فشل في ذلك خلال نسخة 2011، حين خسر مواجهة المربع الذهبي ضد تونس بركلات الترجيح.

ويتسلح منتخب الجزائر بعاملي الأرض والجمهور بقيادة المدرب مجيد بوقرة الذي استطاع أن يبني منتخباً قوياً ومتناغماً، حيث حقق 4 انتصارات متتالية في البطولة الحالية، وحافظ على نظافة شباكه في جميع المواجهات.

وتحدث بوقرة خلال المؤتمر الصحافي الذي سبق المباراة عن منتخب النيجر، وقال: "نحن على بُعد خطوة الآن من النهائي نعرف ماذا ينتظرنا أمام النيجر، نعرفهم جيداً لأننا واجهناهم ودياً، ولو أن المباريات الرسمية تختلف تماماً".

وأضاف: "منتخب النيجر قوّي ويلعب كرة جميلة، لقد أقصى منتخبات قوية مثل الكاميرون وغانا".

ويتوقع أن يدخل منتخب الجزائر بنفس العناصر والتشكيلة التي اعتاد على وضعها مجيد بوقرة في المباريات السابقة، بقيادة الثنائي الهجومي عبد الرحمن مزيان وأيمن محيوص، مع تواجد أحمد قندوسي في التشكيلة أيضاً رغم انضمامه إلى نادي الأهلي المصري، حيث وافق الاتحاد الإفريقي على مواصلة مشاركته في بطولة "الشان".

ونجحت كرة القدم الجزائرية في التواجد باستمرار في الأدوار النهائية في السنوات الأخيرة، حيث استطاع المنتخب الأول أن يتوج بكأس إفريقيا 2019 بمصر، إضافة إلى التتويج بكأس العرب 2021 بقطر.

وفي المواجهة الثانية من نصف نهائي "الشان" يلتقي منتخب السنغال مع مفاجأة البطولة إلى حد الآن منتخب مدغشقر، في لقاء يبدو متكافئاً ومتوازناً.

ويطمح منتخب مدغشقر إلى مواصلة عروضه القوية في البطولة، بعد أن فاز على السودان 3-0 وغانا 1-0 وموزمبيق 3-1، ويرغب ببلوغ الدور النهائي لأول مرة في تاريخه، وهو نفس الهدف الذي يسعى إليه منتخب السنغال.

وبرز اسم مدغشقر في كرة القدم الإفريقية بقوة في السنوات الأخيرة، بعد وصولها لكأس أمم إفريقيا لأول مرة في مصر 2019، حين وصلت إلى الدور ربع النهائي، قبل أن تفاجئ الجميع ببلوغ نصف نهائي "الشان".

وتعتبر منتخبات السنغال من أنجح المنتخبات في القارة السمراء في آخر السنوات، حيث استطاع المنتخب الأول أن يتوج بكأس أمم إفريقيا الماضية بالكاميرون، إضافة إلى تأهل منتخب السيدات لمحلق كأس العالم الذي سيقام نهاية العام الجاري في نيوزيلندا وأستراليا، إضافة إلى كونه بطل إفريقيا لكرة القدم الشاطئية.

تصنيفات