البرازيل تعلن ثلاثة أيام حداداً وطنياً بعد وفاة بيليه

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحزن يُخيم على البرازيل بعد رحيل بيليه - Reuters
الحزن يُخيم على البرازيل بعد رحيل بيليه - Reuters
دبي-الشرق

أعلنت الحكومة البرازيلية حداداً وطنياً لمدة ثلاثة أيام في البلاد، بعد وفاة الأسطورة بيليه، مساء الخميس.

ويُنعي العالم بأسره "ملك" الكرة بيليه، المتوج بلقب كأس العالم 3 مرات في تاريخه الكروي، حيث يُعتبر أعظم لاعب في كل العصور.

وأصدر الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته جايير بولسونارو مرسوم حداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة لاعب كرة القدم الأسطوري بيليه، الخميس ، في بيان تم نشر في الجريدة الرسمية.

وجاء في مرسوم الحكومة البرازيلية: "حداد رسمي في جميع أنحاء البلاد، علامة احترام بعد وفاة إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو ، بيليه" ، إثر مرض السرطان في سن 82 .

الصحافة العالمية تشيد بالملك بعد وفاته

نُشرت صور "الملك" بيليه، الذي توفي يوم الخميس عن سن ناهز 82 عاما ، على شاشات التلفزيون في جميع أنحاء العالم ، وأغرقت شبكات التواصل الاجتماعي وتصدرت الصفحات الأولى للمواقع والصحف.

إضاءة تمثال "رو دي جانيرو" بألوان البرازيل

أضيء تمثال "ريو دي جانيرو"، المتوج على قمة كوركوفادو الشهير، بألوان العلم البرازيلي مساء الخميس تكريما لبيليه.

عندما هبط بيليه كنجم موسيقى الروك في باريس

سافر بيليه، إلى فرنسا عدة مرات ، لا سيما في عام 1971 حيث كان قادرًا على قياس شعبيته العالمية ، كما يتذكر فيليب تورنون ، المسؤول الصحفي السابق لفريق فرنسا.

وقال فيليب في تصريح نقلته "rmc": " أتذكر جولة في عام 1971 عندما كان يزور باريس ببرنامج وزير، وأرسلتني ليكيب لمتابعته قائلة لي:" لن تتركه "، يبتسم. صفقة جيدة! لم تكن هناك قافلة لـ الصحافة ، طلبت من بيير ، أخي الصغير ، وطلبت منه الانتظار في السيارة في أورلي.

 

وأضاف: "لقد حاولت أن أتبعه في صالة رياضية رائعة للدراجات النارية والضغط على السيارات إلى الفندق عند سفح "برج إيفل" و لقد تابعته هكذا طوال اليوم. لقد كان فتى بسيطًا للغاية".

وواصل: "بيليه من خلفية متواضعة لم يكن متكبرا قبل كل شيء. وبالنظر إلى الفوارق التي أحاطت بكل حركاته ، لم يستطع تجاهل سمعته في جميع أنحاء العالم".

من أين أتى لقب بيليه؟

اسمه إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو واشتهر ببيليه، وذلك بسبب خطأ في النطق عندما كان طفلا، الأمر الذي جعل هذا اللقب يلتصق به إلى الأبد.


زاجالو يشيد بـ "الأعظم على الإطلاق".

 

أحيى زاجالو ، زميل بيليه في الفريق خلال ألقاب البرازيل العالمية عامي 1958 و 1962 ثم مدربًا خلال تتويج 1970 ، يوم الخميس على إنستغرام ذكرى "الأعظم على الإطلاق" ، بعد وفاة بيليه عن عمر يناهز 82 عامًا.

وكتب زاجالو ، 91 عامًا ، وهو واحد من ثلاثة فقط فازوا بكأس العالم كلاعب ومدرب مع الألماني فرانز بيكنباور: "صديقي ، الذي شاركت معه العديد من القصص والانتصارات والألقاب ، يترك إرثاً لا يُنسى".

 

زيدان: الملك الأبدي بيليه

نشر النجم الفرنسي زين الدين زيدان، صورة للأطورة الراحل بيليه، عبر حسابه الشخصي على "إنستغرام"، وعلق عليها قائلا: "الملك الأبدي بيليه".

 

رونالدو عن رحيل بيليه: إرثك يتجاوز الأجيال

 

من جهته قال الظاهرة رونالدو داليما، في تغريدة له عبر حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي: "إرثك يتجاوز الأجيال".

وأضاف: "يا له من امتياز لمن يأتي بعدك يا ​​صديقي. موهبتك هي مدرسة يجب على كل لاعب أن يمر بها. إن إرثك يتجاوز الأجيال. وهكذا سيستمر ذلك. اليوم ودائمًا ، سنحتفل بك. شكرًا لك. أنت يا بيليه. ارقد بسلام",

 

 

وواصل: "لا يُقارن. عظيم. فنان لم يغادر القمة أبدًا ، تركنا اليوم. ملك كرة القدم الأعظم في كل الأوقات".

 

فينيسيوس: احتفظت بجميع الرسائل التي أرسلتها لي

كما قال نجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور: "دائما تقول كلمات لطيفة ومشجعة عني. قرأت واحتفظت بجميع الرسائل التي أرسلتها إلي. عندما ساندني في لحظة حساسة أو عندما احتفل بإنجازاتي".

وأوضح: "يا له من شرف تكريمك في الاحتفال بهدفي الأول في المونديال. كبرياء خاص، إرثك لن ينسى أبدا، أحبك أيها الملك".

 

نيمار: بيليه حول الكرة إلى فن وقبله الرقم 10 كان مجرد رقم

وقال نيمار في تغريدة عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي: "قبل بيليه ، كان الرقم "10" مجرد رقم، قرأت هذه العبارة في مكان ما ، في مرحلة ما من حياتي، لكن هذه الجملة ، جميلة ، غير مكتملة، أود أن أقول أنه قبل بيليه ، كانت كرة القدم مجرد رياضة، غير بيليه كل شيء، حول الكرة إلى فن".

وأردف: "لقد أعطى صوتًا للفقراء والسود خاصة، أعطى الرؤية للبرازيل، كرة القدم والبرازيل رفعتا مكانتهما بفضل الملك، لقد رحل، لكن سحره سيبقى، بيليه الأبدي".

 

 

تصنيفات