إيران تعتقل لاعباً بارزاً في كرة القدم ينتقد سياساتها

time reading iconدقائق القراءة - 2
وريا غفوري خلال مباراة بين ناديَي الاستقلال الإيراني والأهلي السعودي في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بجدة - 27 أبريل 2021 - AFP
وريا غفوري خلال مباراة بين ناديَي الاستقلال الإيراني والأهلي السعودي في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بجدة - 27 أبريل 2021 - AFP
دبي- الشرق

اعتقلت إيران لاعباً بارزاً سابقاً في منتخبها الوطني لكرة القدم بسبب انتقاده للحكومة، فيما تجهد لكبح احتجاجات واسعة، طغت على فريقها أثناء مشاركته في كأس العالم.

وأفادت وكالتا "فارس" و"تسنيم" الايرانيتان للأنباء الخميس، باعتقال وريا غفوري، بتهمة "إهانة المنتخب الوطني لكرة القدم والترويج لإشاعات ضد الحكومة".

وجاءت أنباء اعتقاله قبل مباراة بين إيران وويلز الجمعة في كأس العالم بقطر، علماً أن المنتخب الإيراني خسر في مباراته الافتتاحية أمام إنجلترا 2-6، وامتنع لاعبوه عن ترديد النشيد الوطني.

غفوري الذي لم يستدعه المدرب البرتغالي كارلوس كيروش للمشاركة في المونديال، وجّه انتقادات صريحة للسلطات الإيرانية طيلة مسيرته المهنية، إذ اعترض على حظر مديد تفرضه على دخول النساء ملاعب كرة القدم للرجال، وكذلك على السياسات التي ينتهجها النظام في الخارج، ودفعت الغرب إلى فرض عقوبات صارمة عليه، كما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

وأعرب غفوري أخيراً عن تعاطفه مع عائلة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاماً)، التي أدت وفاتها أثناء احتجازها لدى "شرطة الأخلاق" في 16 سبتمبر، إلى إشعال الاحتجاجات في إيران، في ظلّ دعوات إلى الإطاحة بالنظام. كذلك دعا في الأيام الأخيرة إلى إنهاء القمع العنيف للاحتجاجات، في الإقليم الكردي بغرب إيران، وهو مسقط رأس أميني.

غفوري، وهو كردي أيضاً، انتقد سياسات الحكومة سابقاً. ولم يذكر المسؤولون ما إذا كان ذلك عاملاً في عدم ضمّه للمنتخب الوطني، علماً أنه يلعب مع نادي "خوزستان فولاد" في جنوب غربي مدينة الأحواز.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات