إنجلترا تواجه إيران لتأكيد مكانتها كمرشحة لكأس العالم

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبون من المنتخب الإنجليزي يتدربون على ملعب نادي الوكرة بقطر - 20 نوفمبر 2022 - REUTERS
لاعبون من المنتخب الإنجليزي يتدربون على ملعب نادي الوكرة بقطر - 20 نوفمبر 2022 - REUTERS
دبي- الشرق

مرة أخرى تبدأ إنجلترا مسابقة كأس العالم لكرة القدم وهي تُعتبر من المرشحين لإحراز اللقب. المنتخب الإنجليزي الذي يلتقي الاثنين نظيره الإيراني في إطار المجموعة الثانية، لم يرتقِ إلى مستوى الطموحات منذ فوزه بمونديال 1966 في لندن.

56 عاماً طويلة شهدت خيبات كثيرة لمنتخب "الأسود الثلاثة"، فيما تحوّل الدوري الإنجليزي إلى الأكثر متابعة في العالم.

هذا التناقض بين مكانة الدوري ونتائج المنتخب دفع بعضهم إلى البحث عن أسباب لهذا الأمر، بما في ذلك كثرة عدد اللاعبين الأجانب في الأندية الإنجليزية. لكن الواقع يفيد بأن المستوى الجيد للاعبين الإنجليز، لا ينعكس ألقاباً للمنتخب.

كيروش والمنتخب الإنجليزي

أياً يكن الأمر، اعتبر مدرب المنتخب الإيراني، البرتغالي كارلوس كيروش، أن لدى المنتخب الإنجليزي أقوى فريق منذ فوزه بكأس العالم عام 1966، وأدرجه ضمن أبرز المنافسين لبلوغ نهائي البطولة.

وقال: "الجيل الجديد الذي يجلبه (المدرب) جاريث ساوثجيت للمنتخب، في رأيي، ربما يكون أكثر المنتخبات الإنجليزية موهبة وتنافسية منذ 1966. هذا الفريق عملي وواقعي جداً".

كيروش الذي كان مساعداً لأليكس فيرجسون في مانشستر يونايتد، تحدث عن "يوم صعب جداً"، مستدركاً أن لاعبيه سيخوضون المباراة "بروح قتالية فريدة رائعة، وذهنية الفوز".

تشارك إيران في نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي، وتأهلت 5 مرات للبطولة، لكنها لم تتجاوز دور المجموعات.

هاري كين والرقم القياسي لروني

وأعلن ساوثجيت غياب ساعد الدفاع جيمس ماديسون والظهير الأيمن كايل ووكر عن تشكيلة المنتخب الإنجليزي، نتيجة إصابتهما في الركبة والفخذ على التوالي.

الإنجليزيان هاري كين وهاري ماغواير أثناء التدريب على ملعب نادي الوكرة - 20 نوفمبر 2022
الإنجليزيان هاري كين وهاري ماغواير أثناء التدريب على ملعب نادي الوكرة - 20 نوفمبر 2022 - REUTERS

لكن المنتخب الإنجليزي يعوّل على نجوم، أبرزهم الهداف هاري كين الذي أعرب عن أمله بتحطيم الرقم القياسي الذي يحمله المهاجم المعتزل واين روني، بوصفه أبرز هدافي المنتخب، برصيد 53 هدفاً في 120 مباراة، في مقابل 51 هدفاً في 75 مباراة للاعب توتنهام هوتسبر.

وقال كين: "آمل (بأن أكسر الرقم) في أقرب وقت. أعلم أن الناس سيتحدثون عن ذلك، لكنني أرغب في التركيز فقط على أدائي. أدرك أنه مع فريقنا سنخلق فرصاً (للتسجيل)، وعليّ فقط أن أكون مستعداً لتلك التي تُتاح لي".

وأضاف: "كنت محظوظاً بما يكفي للعب مع واين، وكان لاعباً كبيراً... شاهدته يلعب في البطولات الكبرى وإنه لشرف كبير أن أكون قريباً منه" في عدد الأهداف. وأشار إلى أن المنتخب الإنجليزي يضمّ "مزيجاً جيداً من الخبرة والشباب".

وكان كين هداف مونديال روسيا عام 2018، بعد تسجيله 6 أهداف. لكن إنجلترا خسرت أمام كرواتيا في نصف النهائي.

"ربما جعلنا المستحيل يبدو ممكناً"

ساوثجيت سخر من تقارير أفادت بأن المدربَين، الألماني توماس توخيل والأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو، يسعيان لخلافته في المنتخب، قائلاً: "ربما جعلنا المستحيل يبدو ممكناً. إنه أمر مثير بالنسبة إلى آخرين، ويمكنني أن أتفهّم ذلك. نريد أن تكون إنجلترا قادرة على المنافسة لسنوات مقبلة، وأعتقد بأن نظام أكاديمية (تدريب الناشئين) لدينا حقق ذلك".

واستدرك أن ثمة "تحديات"، مذكّراً بأن لاعبي الدوري الإنجليزي المؤهلين للعب مع المنتخب لا يشكّلون أكثر من 31%، كما أن ثمة 4 أو 5 لاعبين إنجليز بارزين فقط في الدوريات الأخرى. وتابع: "لدينا أيضاً بعض اللاعبين الجيدين ويجب أن نكون منافسين خلال السنوات الست أو الثماني المقبلة مع هذه المجموعة".

تصنيفات