إشبيلية يستثمر كوارث ماغواير ويقصي مان يونايتد من يوروباليغ

time reading iconدقائق القراءة - 2
يوسف النصيري يسجل ثنائية أمام مان يونايتد في اياب ربع نهائي الدوري الأوروبي 2023 - Reuters
يوسف النصيري يسجل ثنائية أمام مان يونايتد في اياب ربع نهائي الدوري الأوروبي 2023 - Reuters
دبي -محمود ماهر

استثمر فريق إشبيلية الإسباني الكوارث الدفاعية للاعب الدولي الإنجليزي هاري ماغواير في مباراة إياب الدور ربع النهائي من بطولة الدوري الأوروبي، ليقصي بفضلها مانشستر يونايتد بعد هزيمته بنتيجة 3/صفر على ملعب رامون سانشيز بيزخوان، ليضرب موعداً نارياً مع يوفنتوس في الدور نصف النهائي مطلع الشهر المقبل.

تعادل إشبيلية في مباراة الذهاب على ملعب أولد ترافورد بنتيجة 2/2 بعد أن كان متأخراً في النتيجة بهدفين دون رد، بسبب الأخطاء التي ارتكبها ثنائي الدفاع مالاسيا وهاري ماغواير خلال الدقائق العشر الأخيرة من اللقاء الأول.

في لقاء العودة، تقدم إشبيلية سريعاً بالهدف الأول عند الدقيقة 8 بواسطة المهاجم الدولي المغربي يوسف النصيري، بعد استغلال مثالي من جانبه لهفوة لا تُغتفر في تمرير الكرة من المدافع هاري ماغواير على حدود منطقة الجزاء.

وطلب هاري ماغواير الكرة من دافيد دي خيا على خط الـ 18 من أجل تمهيدها إلى زميله فيكتور ليندلوف، وهو ما فعله دي خيا، لكن طلب الكرة كان خاطئاً للغاية بسبب تواجد أوكامبوس الذي ضغط على ماغواير ليقص منه الكرة بسرعة قياسية قبل أن يمهدها أمام يوسف النصيري الذي سدد على الفور في الشباك.

ورغم الإصابة التي تعرض لها المدافع البرازيلي ماركاو في الدقيقة 29، إلا أن ذلك لم يؤثر على ثبات إشبيلية، بل تضاعفت قوته في الخطوط الأمامية عقب مشاركة صانع ألعاب ميلان السابق "سوسو".

وكاد الشوط الأول ينتهي بتفوق إشبيلية بهدفين دون رد، عندما أحرز أوكامبوس الهدف الثاني في الدقيقة 41 بتسديدة مذهلة من داخل منطقة الجزاء، غير أن تقنية الفيديو المساعد (الفار) أكدت وجود تسلل على أكونيا قبل أن يمرير الكرة العرضية نحو أوكامبوس.

ولم يستفق مانشستر يونايتد من سباته العميق رغم هدف أوكامبوس الملغي، واستمر في فقدان الكرة بسهولة، والسماح لأصحاب الضيافة بالاستحواذ والسيطرة على الكرة.

للتعرف على أرقام واحصائيات المباراة اضغط هنا

دي خيا يزيد الطين بلة

ضاعف الحارس الدولي الإسباني دافيد دي خيا من مأساة مانشستر يونايتد وزاد من الطين بلة في هذه المباراة بارتكابه لخطأ كارثي خلال الشوط الثاني في لعبة الهدف الثالث الذي تكفل بتسجيله يوسف النصيري، وذلك بعدما أنهى هاري ماغواير على آمال اليونايتد في المنافسة على ورقة العبور بتهاونه في المراقبة الدفاعية أثناء الركنية التي سجل منها إشبيلية هدفه الثاني.

تفاعل المدير الفني لمانشستر يونايتد، إريك تين هاغ، في مستهل الشوط الثاني مع الحالة السيئة التي يمر بها فريقه في الدفاع والوسط، فقام بإشراك الثنائي الإنجليزي لوك شو وماركوس راشفورد بدلاً من وان بيساكا وجادون سانشو.

مانشستر يونايتد واشبيلية في اياب ربع نهائي الدوري الأوروبي 2023
مانشستر يونايتد واشبيلية في اياب ربع نهائي الدوري الأوروبي 2023 - Reuters

لكن الأمور ازدادت سوءًا بفقدان اليونايتد للمزيد من الكرات السهلة في منطقة وسط ملعبه، في ظل الضغط العالي الذي يمارسه إشبيلية بدعم غير عادي من جمهوره الذي ملأ جنبات ملعب سانشيز بيزخوان، ولم يكف عن التشجيع طوال الـ 90 دقيقة.

وشهدت الدقيقة 47 إنهاء اللاعب لويك بادي لآمال مانشستر يونايتد في العودة لأجواء المباراة بتسجيل الهدف الثاني لإشبيلية بضربة رأسية خادعة بعد هروبه من هاري ماغواير لحظة تمرير صانع الألعاب البديل "سوسو" لركلة ركنية من الجهة اليسرى للمرمى الإنجليزي.

وفي الدقيقة 54 استعان تين هاغ بمواطنه الهولندي فوت فيخورست بسبب إصابة اعتيادية للاعب الفرنسي أنتوني مارسيال، وتبع هذا التغيير ب14 دقيقة نزول البرازيلي فريد بدلاً من النمساوي مارسيل سابيتزير صاحب ثنائية اليونايتد في مباراة الذهاب.

ورد المدير الفني الإسباني خوسيه لويس مينديليبار بإجراء تغيير هجومي بنزول بريان خيل بدلاً من إيريك لاميلا لاستعادة السيطرة على الكرة، حيث هدد مان يونايتد مرمى ياسين بونو بفرصة خطيرة عن طريق تسديدة للاعب كاسيميرو.

مانشستر يونايتد واشبيلية في اياب ربع نهائي الدوري الأوروبي 2023
مانشستر يونايتد واشبيلية في اياب ربع نهائي الدوري الأوروبي 2023 - Reuters

وتمكن إشبيلية من إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 81، بتسديدة من خارج منطقة الجزاء للاعب المغربي يوسف النصيري، بعد استغلال لهفوة غريبة من دافيد دي خيا في تشتيت كرة طولية في منتصف ملعب مان يونايتد.

وخرج دي خيا من مرماه بطريقة متسرعة لإبعاد الكرة الطولية بتمريرها نحو ليندلوف، لكنه أخفق في التمرير بشكل سليم لتتهادى الكرة أمام يوسف النصيري الذي سدد بأريحية في الشباك الفارغة.

بهذه النتيجة يودع مانشستر يونايتد المسابقات الأوروبية للمرة الثالثة أمام إشبيلية الأندلسي في آخر 5 أعوام، حيث خرج أمامه في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2018 في عهد المدرب جوزيه مورينيو بالتعادل ذهاباً 0-0، والخسارة في أولد ترافورد 2/1، ثم في عهد المدرب أولي غونار سولشاير في نصف نهائي الدوري الأوروبي عام 2020 بالخسارة بنتيجة 1/2 عندما لعُبت الأدوار الإقصائية من مباراة واحدة بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

جدير بالذكر تحديد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا، موعد مباراتي ذهاب وإياب نصف نهائي يوروباليغ بين إشبيلية ويوفنتوس، لتقام المباراة الأولى يوم 11 مايو 2023 على ملعب أليانز ستاديوم في تورينو، على أن تقام مقابلة الإياب يوم 18 مايو في ملعب سانشيز بيزخوان.

تصنيفات