أولمبياد باريس سيلتزم بقرار اللجنة الأولمبية بشأن روسيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الألعاب الأولمبية في مدينة باريس - 18 أكتوبر 2022 - reuters
شعار الألعاب الأولمبية في مدينة باريس - 18 أكتوبر 2022 - reuters
دبي-رويترز

أكد منظمو أولمبياد باريس 2024 أنهم سيلتزمون بقرار اللجنة الأولمبية الدولية بشأن مشاركة متسابقي روسيا وبيلاروس في الألعاب، بعدما حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اللجنة الأولمبية الدولية على حظر مشاركتهم في هذا الحدث الرياضي الكبير بسبب غزو موسكو لبلاده.

وقالت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 في بيان مكتوب لرويترز، الأربعاء "مع استمرار الصراع تود اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 أن تعرب عن تضامنها الكامل مع أوكرانيا وشعبها والحركة الأولمبية والبارالمبية الأوكرانية التي تواجه أزمة لا يمكن تصورها"، مؤكدة أن اللجنة الأولمبية الدولية اتخذت عدة إجراءات ضد روسيا وبيلاروس.

وأضافت "رداً على ذلك، اتخذت اللجنة الأولمبية الدولية عدداً من العقوبات منذ فبراير 2022 بما في ذلك: لا يتم تنظيم أو دعم أي حدث رياضي تابع لأي اتحاد أو لجنة أولمبية وطنية في روسيا أو بيلاروس".

وتابعت: "لا يتم عرض أي أعلام أو عزف النشيد الوطني أو الإشارة للبلدين المذكورين في أي حدث أو فعالية رياضية بما في ذلك كل الملاعب والصالات وغيرها. لن تتم دعوة أي ممثل عن الحكومة أو الدولة الروسية أو اعتماده لحضور أي حدث أو اجتماع رياضي دولي".

وفي الأسبوع الماضي قالت اللجنة الأولمبية الدولية إن المجلس الأولمبي الآسيوي عرض على متسابقي روسيا وبيلاروس فرصة المنافسة في آسيا، مما قد يفتح الباب أمام تأهل رياضيين من البلدين إلى الأولمبياد.

وأثار هذا الأمر استياء أوكرانيا التي دعت إلى حظر الرياضيين الروس. وقال زيلينسكي إن السماح لروسيا بالمنافسة في ألعاب 2024 سيبعث رسالة بأن العالم "يتساهل مع الإرهاب".

وقال المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودولياك، الاثنين، إن اللجنة الأولمبية الدولية "تروج للعنف والقتل الجماعي والدمار" وإن الوجود الروسي في الألعاب سيوفر للبلاد "منصة للترويج للإبادة الجماعية".

ويقام أولمبياد باريس 2024 بين 26 يوليو و11 أغسطس، والألعاب البارالمبية من 28 أغسطس إلى 8 سبتمبر.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات