أليخاندرو جارناتشو يُحطم رقم جورج بيست الصامد منذ 57 عامًا!

time reading iconدقائق القراءة - 2
جاراناتشو يحطم رقم جورج بيست مع مانشستر يونايتد في المنافسات الاوروبية 3-11-2022 - Getty
جاراناتشو يحطم رقم جورج بيست مع مانشستر يونايتد في المنافسات الاوروبية 3-11-2022 - Getty
خاص - محمود ماهر

دخل أليخاندرو جارناتشو التاريخ من أوسع أبوابه مساء اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022 عندما صار أصغر لاعب أجنبي يسجل في تاريخ مانشستر يونايتد الأوروبي ليُحطم الرقم القياسي السابق المُسجل باسم الأسطورة جورج بيست والذي صمد لمدة 57 عامًا.

أحرز أليخاندرو جارناتشو هدف فوز مانشستر يونايتد الوحيد في مباراته أمام ريال سوسيداد على ملعب انويتا بإقليم الباسك، مساء اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022، ضمن الجولة السادسة من مسابقة الدوري الاوروبي موسم 2023/2022.

وسجل أليخاندرو جارناتشو هدفه الأوروبي الأول هذا المساء بعمر (18 عامًا و126 يومًا) بينما سجل أسطورة آيرلندا الشمالية "جورج بيست" هدفه الأوروبي الأول مع مان يونايتد بعمر (18 عامًا و158 يومًا).

جارناتشو لاعب مانشستر يونايتد
جارناتشو لاعب مانشستر يونايتد - Getty

وجاء هدف جورج بيست رفقة الشياطين الحمر في أكتوبر 1964 أمام نادي دجور جاردن السويدي ضمن بطولة الدوري الأوروبي التي كانت تحمل مسمى "كأس المعارض" في ذلك الوقت.

لكن 9 أيام فقط أضاعت على أليخاندرو جارناتشو فرصة معادلة أو كسر الرقم القياسي لأصغر هداف أوروبي لليونايتد على الإطلاق والذي يحتفظ به ماركوس راشفورد، ليكتفي بلقب أفضل هداف أجنبي فقط.

من هو أصغر لاعب سجل لمانشستر يونايتد في أوروبا؟

انفرد جورج بيست الذي كان يُلقب بـ "الخنفساء الخامسة" بالرقم القياسي لأصغر لاعب يُسجل هدفًا لمانشستر يونايتد في المسابقات الأوروبية منذ عام 1964 ولمدة 51 عامًا، حتى جاء الإنجليزي ماركوس راشفورد في 26 فبراير 2016 ليُحطم رقمه.

ماركوس راشفورد
ماركوس راشفورد - AFP

وانتزع راشفورد الصدارة بفضل الهدف الذي أحرزه في فوز مانشستر يونايتد 1/5 على ميديتلاند الدنماركي في بطولة الدوري الأوروبي عام 2016. وكان راشفورد يبلغ حينذاك 18 عامًا و117 يومًا.

ورغم خطف راشفورد لصدارة أصغر هداف أوروبي لليونايتد، إلا أن جورج بيست - الذي رحل عام 2006 - ظل متصدرًا للائحة أصغر هداف أجنبي للفريق في أوروبا، إلى أن جاء اللاعب الأرجنتيني المولود في إسبانيا مطلع شهر يوليو من عام 2004 "أليخاندرو جارناتشو" ليجرده من تلك الصدارة أيضًا.

جدير بالذكر تتويج جورج بيست بالكرة الذهبية (البالون دور) كأفضل لاعب في العالم لعام 1968 من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، أي بعد نحو 4 أعوام من تسجيله لهدفه الأوروبي الأول مع مانشستر يونايتد، حيث قاد النادي لتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا الأول في تاريخ الدوري الإنجليزي عام 1968.

ولم ينجح ماركوس راشفورد في قيادة مانشستر يونايتد حتى الآن للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي أو دوري أبطال أوروبا، ولا يُعد من بين أفضل لاعبي العالم في قائمة فرانس فوتبول أو جائزة الفيفا The best.

تصنيفات